30-يونيو-2023
نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (تويتر)

نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (تويتر)

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار عن عقده مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال عقار في بيان اطلع عليه "الترا سودان" إنه قام بزيارة صباح الأمس 29 حزيران/يونيو 2023، لجمهورية روسيا الاتحادية بمرافقة وكيل وزارة الخارجية وغيره من المسؤولين السودانيين، حيث عقد والوفد المرافق له بما فيهم سفير السودان بروسيا، جلسة مباحثات بمباني وزارة الخارجية مع سيرغي لاڤروف وزير الخارجية الروسي.

تناولت جلسة المباحثات مع الجانب الروسي تطورات الأوضاع بالسودان

وحضر من الجانب الروسي مبعوث الرئيس الروسي لإفريقيا والشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية الروسية.

وتناولت الجلسة -بحسب بيان اطلع عليه "الترا سودان"- تطورات الأوضاع بالسودان، وقال عقار: "قدمتُ شرحًا مفصلًا للأحداث بالسودان منذ اندلاع تمرد قوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي وتطوراته في النواحي الميدانية والإنسانية، وانعكاساته على السودان ودول الجوار" - بحسب تعبيره.

وتطرقت الجلسة للمبادرات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لإيجاد حلول للأزمة وموقف حكومة السودان منها، حيث أوضح نائب رئيس مجلس السيادة "موقف السودان من البعثة الأممية ورئيسها وتمسك السودان بحقوقه السيادية وواجبه في الدفاع عن وحدته الترابية وأمنه واستقراره" - حد قوله.

جانب من جلسة المباحثات بين الجانب السوداني والروسي
جانب من جلسة المباحثات بين الجانب السوداني والروسي (تويتر)

وأشار عقار إلى "تفهم" الجانب الروسي لموقف السودان تجاه الأمم المتحدة وقراره بشأن رئيس بعثة يونيتامس. وقال إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عبر عن "تضامن حكومة روسيا الاتحادية مع حكومة وشعب السودان ومؤسساته الشرعية القائمة"، مؤكدًا متابعته لتطورات الأوضاع بالسودان منذ بدايتها.

ونقل عقار عن وزير الخارجية الروسي قوله إن "الأزمة في السودان هي شأن داخلي وحلها بأيدي السودانيين أنفسهم"، كاشفًا عن استعداد الحكومة الروسية لدعم الشعب السوداني "متى ما طلب منهم ذلك".

واتفق الجانبان على على استمرار وتعزيز العلاقات الثنائية "في جميع المجالات"، وتنشيط ذلك عبر الآليات الثنائية المتفق عليها.

https://t.me/ultrasudan

وجدد الطرفان التزامهم بالتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية، وتطرقت الجلسة لتطورات الأوضاع في الجوار السوداني والوضع الإقليمي، كما أكدا على أهمية التنسيق والتشاور بين البلدين.

وقال بيان نائب رئيس مجلس السيادة إن الجانب الروسي عبر خلال المباحثات عن "تطلعه" لمشاركة رئيس مجلس السيادة في القمة الروسية الأفريقية التي تعقد في نهاية تموز/يوليو القادم بمدينة سانت بيترسبورغ بروسيا.