28-يونيو-2023
رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان

طلب رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في كلمة متلفزة، من الشباب السوداني و"كل من يستطيع الدفاع" الانضمام للوحدات العسكرية.

وطالب في كلمته التي رصدها "الترا سودان" أن "لا يتردد أو يتأخر" الشباب وكل من يستطيع الدفاع أن "يقوم بهذا الدور الوطني في مكان سكنه أو بالانضمام للوحدات العسكرية"، وذلك "لنيل شرف الدفاع عن بقاء الدولة السودانية التي تداعت عليها المؤامرات داخليًا وخارجيًا" - بحسب تعبيره.

رئيس مجلس السيادة: العالم كله يشاهد الجرائم التي ترتكب ضد الشعب السوداني في الخرطوم والأبيض وطويلة وزالنجي ونيالا والجنينة

وقال قائد القوات المسلحة في كلمته التي بثها بمناسبة عيد الأضحى، إن العيد يأتي هذا العام والبلاد تتعرض لما وصفها بـ"المؤامرة" التي أوضح أن دوافعها "تمزيق وحدة هذا البلد وتفتيت نسيجه الاجتماعي وتشريد أهله"، وذلك لـ"تحقيق مطامع شخصية من مجموعة محددة تمردت على الدولة واستعانت في سبيل ذلك بضعاف النفوس والمرتزقة" - حد وصفه.

وأشار إلى أن "العالم كله يشاهد الجرائم التي ترتكب ضد الشعب السوداني في الخرطوم والأبيض وطويلة وزالنجي ونيالا والجنينة"، واصفًا ما حدث في الجنينة بأنه "أحد جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

وزاد بالقول: "استعانت هذه الفئة المتمردة بعصابات انتهكت الأعراض واستباحت المنازل واتخذتها مقار لعملياتها، ونهبت ممتلكات المواطنين ومقتنياتهم ودمرت البنية التحتية للدولة وبنيتها الخدمية، وأصبحت أعمال القتل والاغتضاب والنهب السرقة سمة لهذه العصابات".

وشدد على القوات المسلحة في كل ربوع السودان تتحمل مسؤوليتها في التصدي لهذه المؤامرة الغادرة "منذ اليوم الأول لتمرد المدعو محمد حمدان دقلو وزمرته"، مؤكدًا على أنها "قادرة بعون الله على تدمير وسحق هذه المجموعات".

https://t.me/ultrasudan

وأوضح البرهان في كلمته أن القوات المسلحة تسعى لتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة ببناء انتقال ديمقراطي، وأعلن أن محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع والذي وصفه بـ"المتمرد" وزمرته، حاولوا "اختطاف هذه الثورة لتحقيق مطمعهم الشخصي بالسيطرة على البلاد وتكوين مملكتهم الخاصة" - حد قوله، مشددًا على أن ذلك "لن يحدث ذلك ونحن فوق ظهر الأرض".

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو قد أعلن أمس في كلمة للشعب السوداني، عن "هدنة من جانب واحد" يوم الوقوف بعرفة وأول أيام عيد الأضحى المبارك، "فيما عدا حالات الدفاع عن النفس" - بحسب تعبيره.

وقال في تسجيل صوتي استمع إليه "الترا سودان" إنه يتابع الانتهاكات المنسوبة لقواته، وأشار إلى أنها تخالف قانون الدعم السريع، معلنًا رفضه وإدانته "أي انتهاكات ترتكب ضد المواطنين".