29-ديسمبر-2021

سونا

الترا سودان | فريق التحرير

اجتمع اليوم بفندق المامبو بمدينة أصوصا، كل من حاكم إقليم النيل الأزرق أحمد العمدة بادي و حاكم إقليم بني شنقول الشاذلي حسن، في أعمال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين إقليم النيل الأزرق وإقليم بني شنقول الإثيوبي.

شدد بادي على ضرورة ترسيخ مفهوم علاقات حسن الجوار وحماية الحدود المشتركة

وبحسب ما جاء في "سونا" فقد أكّد حاكم النيل الأزرق أهمية العمل المشترك مع الجانب الإثيوبي في مجال إجراءات تسهيل عودة النازحين واللاجئين عقب توقيع إتفاقية جوبا لسلام السودان ومكاسبها المختلفة في مقدمتها الحكم الذاتي.

اقرأ/ي أيضًا: دعوات لاجتماع بين المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة

ودعا لبذل المزيد من الجهود وذلك بالتنسيق المشترك بين حكومتي الاقليمين للتعاون في كافة المجالات الأمنية والإقتصادية والسياسية والإجتماعية والثقافية، كما دعا الى أهمية اعتماد منهج الحوار في سبيل إدارة القضايا العالقة تأميناً لمصلحة شعبي البلدين.

وأشاد بادي بمواقف الحكومة الإثيوبية على المستوى الفيدرالي والشعب الإثيوبي المضياف، وشدد على ضرورة ترسيخ مفهوم علاقات حسن الجوار وحماية الحدود المشتركة، وأعرب عن تقديره وامتنانه لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

من جهة أخرى أكد حاكم إقليم بني شنقول الشاذلي حسن أن دعم مبادئ حسن الجوار تجئ في مقدمة أولويات السياسة الخارجية لدولة إثيوبيا، وثمّن مشاركة وفد حكومة إقليم النيل الأزرق في فعاليات المؤتمر قائلًا أنها تعد دليل على الاهتمام بقضايا التنمية والاستقرار بالإقليمين.

كما تحدث عن المهددات التي تواجهها أثيوبيا في مقدمتها الصحة والأمن الغذائي.

اقرأ/ي أيضًا

"فريدوم هاوس": السودان لم يكن حرًا في 2021

 حصاد 2021.. عام مليء بالأحداث حتى اللحظات الأخيرة