23-فبراير-2024
مالك  عقار

نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار

التقى نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار بجمهورية أوغندا، أمس الخميس، مجموعة السفراء الأفارقة المقيمين بأوغندا،  وقال عقار في حسابه على منصة "X"  من خلال سلسلة من التغريدات إنه قام بتقديم شرحًا دقيقًا فيما يخص الأوضاع السياسية والإنسانية في السودان.

عقار: الدعم السريع دمر  المدخلات الزراعية لمشروع الجزيرة ومرافقه ومعداته

  ‏وتطرق عقار بالتفصيل خلال هذا اللقاء لجرائم الدعم السريع من قتل واغتصاب وتطهير عرقي، وأشار إلى تدميرها للمدخلات الزراعية  لمشروع الجزيرة ومرافقه ومعداته، والذي يعتبر أحد أضخم المشاريع الزراعية في القرن الإفريقي.

وفيما يخص التعامل مع المبادرات  الخارجية التي جاءت من أجل إيقاف الحرب، وضح عقار موقف الحكومة السودانية من هذه المبادرات، وأكد أنها تحترم أي مبادرة تستند على احترام سيادة السودان، مشيرًا إلى  أن الحكومة لن  تنخرط في أي مبادرة تنتقص من سيادة البلاد  وتهدد أمنها القومي.

وفي السياق اختتم عقار، اليوم الجمعة، زيارته لأوغندا بلقاء المجموعة الأوروبية بحسب وكالة سونا للأنباء، وذلك بحضور وكيل وزارة الخارجية السفير حسين عوض وسفير السودان بأوغندا أحمد إبراهيم أحمد،ووضح عقار خلال اللقاء تطورات الحرب الجارية في البلاد، والأوضاع السياسية والإنسانية، والدور الذي يتطلع له السودان من أصدقائه في الغرب.

 و‏أكد  نائب رئيس مجلس السيادة  سعي الحكومة لإنهاء الحرب وليس لإيقافها، مشيرًا إلى أن طموح حكومة السودان هو إنهاء التاريخ الطويل للحروب في السودان عبر خارطة طريق إنهاء الحرب ذات الأربع مراحل والتي تؤسس لحقبة جديدة في تاريخ الدولة السودانية.