03-فبراير-2023
جانب من اتفاق جوبا للسلام

جانب من مؤتمر تقييم اتفاق جوبا للسلام

اختتمت بقاعة الصداقة بالخرطوم فعاليات مؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام، بمشاركة قوى سياسية ومجتمعية، وبحضور عدد من القيادات الحزبية الموقعة على الاتفاق الإطاري وممثلين للبعثات الدبلوماسية.

شددت التوصيات على ضرورة التمسك باتفاق جوبا للسلام والمحافظة على المكاسب التي تحققت للنازحين واللاجئين والمجتمعات المحلية

وتلى الناطق الرسمي باسم المرحلة النهائية للعملية السياسية خالد عمر يوسف مساء اليوم البيان الختامي للمؤتمر والتوصيات العامة وملخصات المجموعات في صورتها الأولية، فيما سينعقد اجتماع بعد غد الأحد للصياغة النهائية للتوصيات - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وبحسب الوكالة، شددت التوصيات على ضرورة التمسك باتفاق السلام والمحافظة على المكاسب التي تحققت للنازحين واللاجئين والمجتمعات المحلية التي تضررت من الحرب.

وطالبت التوصيات بأهمية تضمين اتفاق جوبا للسلام في الدستور لتصبح بنود الاتفاق "نصوص دستورية محكمة" - وفقًا للوكالة.

https://t.me/ultrasudan

وذكرت الوكالة السودانية للأنباء أن التوصيات نادت بتعزيز آليات تنفيذ اتفاق جوبا للسلام وحشد السند الشعبي والدعم الدولي لتسريع عملية التنفيذ.

وأشارت التوصيات إلى المشاكل والمعوقات التي أدت إلى تعثر تنفيذ اتفاق جوبا للسلام وعلى رأسها "ضعف التمويل وضعف الإرادة السياسية وعدم الاستقرار السياسي الذي ساد المشهد خلال الفترة الماضية" - طبقًا للوكالة.