06-نوفمبر-2022
""

تم الاتفاق على ربط نظام "منشأ" إلكترونيًا مع بنك السودان المركزي وإدارة الجمارك

أعلن اتحاد الغرف التجارية، عن مشروع الخدمات الإلكترونية للمعاملات الخاصة بمنسوبيه، وأطلق عليه "المنشأ". ويسمح هذا الإجراء الإلكتروني بالتعاملات مع دول الكوميسا والصين والهند وبعض دول العالم.

يسمح التسجيل في الموقع الإلكتروني الذي أُطلق عليه "منشأ" بالتعاملات التجارية مع الهند والصين والكوميسا

وأوضح  الأمين المالي للاتحاد إبراهيم أبوبكر، لوكالة السودان للأنباء، أن إنشاء مشروع البوابة الإلكترونية للاتحاد "منشأ"، بدأ قبل عام وشارف على الانتهاء. ولفت إلى أن الاتحاد وقع اتفاقًا مع شركة مطابع العملة لتصميم وطباعة شهادات العضوية والتسجيل، وشهادات المنشأ المقروءة إلكترونيًا بما يلائم التطورات العلمية.

وأشار أبوبكر الى أن خطوة المشروع تمثل نقلة نوعية في مستوى تقديم الاتحاد لخدمات متطورة وسريعة لمنسوبي وعضوية الاتحاد، مبينًا أنه يسهم في منع عمليات التزوير ومحاربة ظاهرة "الوراقة" المدمرة.

ونوه أبوبكر إلى أنه تم الاتفاق على ربط نظام "منشأ" إلكترونيًا مع بنك السودان المركزي وإدارة الجمارك، والعمل على إلزامية شهادة المنشأ كمستند رسمي سيادي أسوة بدول العالم المختلفة، لافتًا الى الاهتمام الكبير لوزارة المالية بالمشروع .

كما أشار إبراهيم أبوبكر الى جهود يبذلها الاتحاد في مجال نظام الجودة الشاملة للنظام الإداري للإجراءات والمعاملات بالاتحاد، وأضاف: "شرعنا كاتحاد في بناء نظام إدارة الجودة الشاملة لغرض وهدف التميز في تجويد الأداء وتطويره، وتحقيق الرضا لمنسوبي الاتحاد، إلى جانب الحرص على مواكبة الأداء بالغرف التجارية النظيرة بدول العالم الإقليمية والدولية".

وظاهرة "الوراقة" التي يعتزم المشروع مكافحتها هي عملية شراء مستندات حكومية عبر سماسرة ينشطون في هذا المجال، خاصة في التعاملات الخاصة باستيراد السلع من خارج البلاد.

وتعد ظاهرة الوراقة من أخطر عمليات تدمير الاقتصاد حسب ما يقول مسؤولون حكوميون، وفي الشهرين الماضيين قالت تحقيقات استقصائية لموقع العربي الجديد إن ظاهرة الوراقة أضاعت على السودان ستة مليارات دولار.