03-أغسطس-2020

جانب من اللقاء (SUNA)

ألترا سودان - فريق التحرير

انعقد نهار اليوم لقاء بين رئيس مفوضية السلام سليمان الديبلو ووفد المقدمة لبعثة الأمم المتحدة الجديدة للسودان "يونيتامس" بمقر المفوضية بالخرطوم، وذلك لبحث آفاق التعاون بين البعثة والمفوضية.

رئيس مفوضية السلام: اللقاء كان مثمرًا ومفيدًا وشكل فرصة للاطلاع على مهام البعثة وآفاق التعاون معها

وقال رئيس المفوضية في تصريحاتٍ صحفية، إن اللقاء كان مثمرًا ومفيدًا وشكل فرصة للاطلاع على مهام البعثة وآفاق التعاون معها، وأوضح رئيس المفوضية أنه أطلع وفد البعثة الأممية على سير عملية السلام بجوبا والمراحل التي وصلت إليها، وبين أن وفد المقدمة طلب احتياجات المفوضية وكيفية دعمها، وقال الديبلو إن المفوضية تتطلع إلى توقيع اتفاقية السلام حتى تكون الرؤية واضحة في كيفية التعامل مع البعثة الأممية، مع الأخذ في الاعتبار أنه بعد توقيع اتفاق السلام سيكون هناك شركاء جدد في المفوضية.

اقرأ/ي أيضًا: الأرصاد تحذر من أمطار غزيرة وعواصف رعدية بالعاصمة والولايات

وحسب وكالة السودان للأنباء فإن رئيس وفد المقدمة ستيفن سيكويرا، عبر عن سروره بزيارة السودان، وقال إن البعثة تأتي تنفيذًا للقرار (2524) الصادر من مجلس الأمن الدولي، موضحًا أن الاحترازات الصحية بسبب جائحة فيروس كورونا حالت دون وصول وفد المقدمة في موعده المحدد.

وقال سيكويرا، إن الزيارة تهدف لإطلاع السودانيين والمسؤولين الحكوميين على مهام البعثة الأممية وكيفية تنفيذها لواجباتها المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي.

الجدير بالذكر أنه حسب قرار الأمم المتحدة فإن بعثة المتابعة الأممية الجديدة "يونيتامس" تهدف للمساعدة في تحول البلاد إلى حكم ديمقراطي، ودعم حماية وتعزيز حقوق الإنسان والسلام المستدام في السودان. وستدعم البعثة أيضًا عمليات السلام وتنفيذ اتفاقات السلام في المستقبل؛ بالإضافة للمساعدة في بناء السلام والحماية المدنية وسيادة القانون، لا سيما في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. كما أن مجلس الأمن كلف البعثة بدعم تعبئة المساعدة الاقتصادية والإنمائية وتنسيق عمليات المساعدة الإنسانية في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

شرطة جنوب السودان تلقي القبض على مشتبه بهم في جريمة "روك سيتي"

مدير عام قوات الشرطة يتفقد جرحى أحداث ولاية غرب دارفور