24-أكتوبر-2022
اللواء الربيع

اللواء الركن ربيع عبدالله آدم القائد المعين حديثًا لمنطقة النيل الأزرق العسكرية

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن الناطق الرسمي للقوات المسلحة السودانية العميد الركن نبيل عبدالله اليوم الاثنين أن القيادة العسكرية حركت السبت الماضي لجنة لتقصي الحقائق وتقييم الأوضاع الأمنية بإقليم النيل الأزرق برئاسة نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات الفريق الركن خالد عابدين الشامي وممثلين لوزارة الداخلية وجهاز المخابرات العامة - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

يأتي تعيين اللواء ربيع عبدالله آدم في إطار دفع جهود معالجة الأوضاع الأمنية في النيل الأزرق بعد التوترات الأخيرة في الإقليم

وشهد إقليم النيل الأزرق توترات قبلية الأسبوع الماضي. وأفاد شهود عيان "الترا سودان" بأن أسواق محافظة الدمازين بإقليم النيل الأزرق أغلقت أبوابها بالتزامن مع توترات عرقية بين "الهوسا" وبعض مجموعات "الفونج". وأدت أعمال العنف حسب الأمم المتحدة إلى مقتل (170) شخصًا خلال الأسبوعين الماضيين، ونزوح الآلاف إلى الدمازين والنيل الأبيض والجزيرة وسنار.

https://t.me/ultrasudan

وبعد هدوء حذر، عادت التوترات القبلية المصحوبة بالاضطرابات الأمنية إلى مدينة الدمازين في إقليم النيل الأزرق جنوبي البلاد، أمس الأحد، عقب احتشاد المئات قرب مقر حكومة الإقليم للمطالبة بإقالة الحاكم أحمد العمدة بادي، بينما أطلقت القوات العسكرية الرصاص الحي في الهواء لتفريق المحتجين. وأدت أحداث عنف صاحبت الاحتجاجات إلى مقتل شخص على الأقل بحسب شهود عيان.

وفي السياق نفسه، عيّنت قيادة الجيش قائدًا جديدًا لمنطقة النيل الأزرق العسكرية هو اللواء الركن ربيع عبدالله آدم في إطار دفع جهود معالجة الأوضاع الأمنية بالإقليم على خلفية الأحداث "المؤسفة" الأخيرة.

وتقول سيرته الذاتية إنه حاصل على درجة البكالوريوس في الدراسات الإستراتيجية من جامعة الزعيم الأزهري، ودبلوم عالي في دراسات السلام والتنمية، وماجستير في دراسات السلام والتنمية من جامعة بحري، وماجستير في الدراسات الإستراتيجية والأمنية من الأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية، ودكتوراه في الدراسات الإستراتيجية من جامعة كرري، وعلى زمالة الدراسات الإستراتيجية والأمنية وماجستير  العلوم العسكرية.