19-مايو-2021

المجلس التشريعي الانتقالي - أرشيفية (السوداني)

أعلن عضو المجلس المركزي بالائتلاف الحاكم "الحرية والتغيير"، عضو لجنة التشريعي أحمد حضرة، عن تخلف وتأخر خمس ولايات في تسليم قوائم ممثليها في المجلس التشريعي الانتقالي بحسب الموعد الزمني المحدد لها، مشيرًا إلى أن (12) ولاية دفعت بقوائمها للجنة مع الالتزام بالمعايير المطلوبة، بينما اللجنة تنتظر الولايات الأخرى لتقديم قوائمها.

اجتماع مشترك اليوم الأربعاء مع أطراف السلام بشأن التشريعي

وكشف حضرة خلال حديثه لـ"الترا سودان"، عن عقد اجتماع مشترك يوم غدٍ الأربعاء مع أطراف السلام بغرض مناقشة تصورات متعلقة بمهام المجلس وهيكلة لجانه ولوائحه الداخلية ورئاسته.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع القوى المدنية يحذر من التغول على مقعده في مجلس السيادة

ونبه عضو المجلس المركزي، إلى أن لجنته المنوط بها استلام قوائم التمثيل في التشريعي، لم تتسلم ترشيحات لجان المقاومة، مشيرًا إلى أن الولايات الـ(12) التي قدمت قوائم ممثليها جميعها تتضمن ممثلين للجان المقاومة عدا ولاية واحدة دفعت بقائمة لم تمثل فيها اللجان، إضافة إلى تنسيقيات المقاومة بالخرطوم التي لم تدفع أي منها بقائمة للحرية والتغيير بشأن المشاركة في التشريعي، وأضاف: "هناك انقسام وسط اللجان في المشاركة بالتشريعي مجموعة ترفض وأخرى راغبة".

وأفاد حضرة، أن الولايات الخمس التي لم تدفع بقوائهما ليست المتخلفة وحدها، إنما كتل الحرية والتغيير هي الأخرى لم تسلم لجنة التشريعي قوائمها بصورة نهائية، مؤكدًا عدم قدرتهم على تحديد سقف زمني للفراغ من عملهم حول التشريعي تمهيدًا لإعلان تشكيله.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، أجاز مجلس شركاء الفترة الانتقالية، مصفوفة لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية، وحددت المصفوفة 25 شباط/فبراير الماضي موعدًا لتشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، إلا أن أطراف الوثيقة الدستورية فشلوا في الالتزام بالموعد المضروب، وإلى الآن ظل الفشل في تشكيل التشريعي صفة ملازمة لأطراف الوثيقة.

اقرأ/ي أيضًا

إذاعة صوت الثورة السودانية تنشر رسالة ضافية للتضامن مع الشعب الفلسطيني

تعديل التقويم الدراسي لمرحلة الأساس بولاية كسلا