26-مايو-2020

(Getty)

طالبت لجنة الأطباء المركزية المجلس القومي للتخصصات الطبية، إعمال صلاحياته الفنية والمهنية في القطاع الطبي، واتخاذ الإجراءات اللازمة وفق قانون الطوارئ الصحية مع الأطباء الذين ينشرون معلوماتٍ خاطئةٍ أو مضللةٍ بإنكار جائحة كورونا.

لجنة الأطباء: يجب معاقبة كل من يصرح بالتقليل من خطورة الوباء وإشاعةاكتشافه علاجًا سواء كان تصريحًا أو تلميحًا يهدد حياة المواطنين والسلامة العامة 

ودعت لجنة الأطباء في رسالةٍ إلى المجلس الطبي السوداني الثلاثاء إلى معاقبة أصحاب التصريحات التي تقلل من خطورة الوباء وانتشاره أو إشاعة اكتشافهم أنواعًا معينةٍ من الأدوية لعلاجه، سواء كان تصريحًا أو تلميحًا يهدد السلامة العامة وحياة المواطنين.

اقرأ/ ي أيضًا: "الإيغاد" تجدد دعمها للسلام بجنوب السودان وتدعو إلى إنهاء العنف بين المجتمعات

وتأتي مطالب لجنة الأطباء بعد ساعاتٍ من إعلان أطباء في العاصمة السودانية اكتشاف علاجًا لكورونا في مؤتمرٍ صحفي الأحد الماضي.

وأضافت لجنة الأطباء في رسالتها إلى المجلس الطبي السوداني "نرسل هذه الرسالة للمساهمة في بناء العهد الجديد للدولة السودانية الفتية، من خلال تقوية مؤسساتها وحاكميتها على منتسبيها واختصاصاتها".

كما ناشدت لجنة الأطباء أجهزة الدولة المختصة بشؤون الأفراد غير المنتمين إلى الفئات الطبية، بضرورة محاسبة كل من يضلل المواطنين بمعلوماتٍ تضر المجتمع وأمنه الصحي وفق النظم والقوانين المختصة والمصادق عليها من قبل الأجهزة العدلية بالبلاد.

وتابعت لجنة الأطباء في رسالتها إلى الأطباء والطبيبات "لقد تواثقنا على أن نعمل سويًا من أجل الانتقال من حالة الترهل والسيولة الهيكلية في نظامنا الصحي الموروث عن النظام البائد إلى وضعٍ أفضل".

وشددت لجنة الأطباء على أهمية محاربة ما أسمتها بالخرافات فيما يتعلق بالصحة، ودعم الخيارات العلمية في العمل والمسؤوليات المهنية والوطنية والاجتماعية.

وكان أطباءٌ قد ناشدوا وزارة الصحة لتبني دواء جديد ادعوا ابتكاره لعلاج مصابي فيروس كورونا ويساعد على الوقاية والعلاج من الوباء.

وعقد طبيبان مؤتمرًا صحفيًا الأحد تحدثا فيه عن اكتشاف علاجٍ جديدٍ لفيروس كورونا بإستخدام "غاز الأوزون" ومكوناتٍ أخرى أثبتت تجربتهما فيه إمكانية القضاء على الفيروس، حسب أقوالهم.

وأعلن الطبيبان أنهما سجلا براءة الإختراع الجديد بواسطة المحامي عبد العظيم حسن، وقالا أنهما نفذا بعض التجارب وينتظران سماح الجهات المختصة بتجربتها رسميًا في المستشفيات.

اقرأ/ي أيضًا

الكباشي: إصلاح الأجهزة الأمنية متروك للقوات المسلحة ونعمل لتعديل الرواتب

لجنة التحقيق في المفقودين من فض اعتصام القيادة العامة تعتزم نبش مقابر بالخرطوم