25-مايو-2020

مبعوث إيغاد الخاص لجنوب السودان، إسماعيل وايس (Getty)

جددت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "الإيغاد" التزامها القوي بدعم السلام في دولة جنوب السودان، وناشدت الأمم المتحدة ودول الترويكا والمجتمع الدولي للاستمرار في دعم العملية السلمية. 

إسماعيل وايس: الهيئة الحكومية، ستواصل دعم عملية السلام أكثر من أي وقتٍ ونناشد المجتمع الدولي بمواصلة الدعم

وقال مبعوث إيغاد الخاص لجنوب السودان، السفير إسماعيل وايس، في بيانٍ له يوم أمس، إن الهيئة الحكومية، ستواصل دعم عملية السلام أكثر من أي وقتٍ مضى، مناشدًا المجتمع الدولي بمواصلة الدعم. 

اقرأ/ي أيضًا: شلل في المستشفيات بالتزامن مع "الحرب" ضد وباء كورونا

وأدان وايس، أعمال العنف المجتمعي التي نشبت مؤخرًا في ولاية جونقلي وتسببت في مقتل المئات، من ضمنهم عاملين في الحقل الإنساني، مشددًا على ضرورة إنهاء جميع أشكال العنف، بما فيها العنف بين المجتمعات المحلية.

وأضاف :"نعرب عن تعاطفنا العميق مع أسر وزملاء وأصدقاء العمال المتوفين، وفي هذا الوقت العصيب يجب علينا العمل بجدية لضمان إنهاء جميع أشكال العنف بين المجتمعات المحلية".

وتابع: "يجب توفير الحماية الكافية للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، حتى يتمكنوا من توفير رعايةٍ صحيةٍ آمنةٍ للسكان المحليين دون عوائق".

وتحدث السفير إسماعيل وايس، عن أثر وباء كورونا الجديد على الإقليم، وقال إنه تسبب في تحديات غير مسبوقة للدول في النواحي الصحية والمجتمعية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن دول المنطقة أظهرت مرونة لافتة في التعامل مع الجائحة من خلال الجهود الجماعية المبذولة للحد من انتشار المرض.

وزاد: "سنستمر في اتباع إرشادات لجنة إيغاد لمكافحة فيروس كورونا، واللجان الصحية المحلية ومنظمة الصحة العالمية، من خلال تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بانتظام باستخدام الصابون أو مطهرات اليد التي تحتوي على الكحول، وارتداء أقنعة الوجه، وتبليغ السلطات الصحية في حال ظهور أي أعراضٍ للمرض، مثل الحمى، السعال الجاف، صعوبة في التنفس".

وأعرب عن تضامنه مع أعضاء اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا المحلولة بجنوب السودان، الذين ثبت إصابهم بالمرض، وقال: "أخبار إصابة أعضاء لجنة مكافحة فيروس كورونا، بمرض كوفيد-19، كانت محبطة لنا. قلوبنا معهم ومع عائلاتهم، ونصلي من أجل شفائهم السريع واستعادة صحتهم".

اقرأ/ي أيضًا

ارتفاع ملحوظ في أسعار محصولي السمسم والفول السوداني

يجاز خلال أسبوع .. قانون صارم لحماية الأطباء تصل عقوبته للسجن عشرة أعوام