04-ديسمبر-2020

الأمم المتحدة (المنار)

قالت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة إن تنفيذ اتفاق السلام بدولة جنوب السودان الموقع في العام 2018 متعثر، وأن السلطات الحكومية الرسمية منعت وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتأثرة بالنزاع.

لجنة الخبراء: تعثرت عملية تنفيذ بنود اتفاق السلام بعد أن فشلت الأطراف الموقعة في الالتزام بالجداول الزمنية

وقالت اللجنة الأممية في تقرير لها أطلع عليه "الترا سودان": "تعثرت عملية تنفيذ بنود اتفاق السلام بعد أن فشلت الأطراف الموقعة في الالتزام بالجداول الزمنية الواردة في الاتفاق، كما تراجعوا عن العديد من الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية المنصوص عليها فيه".

وأضافت اللجنة في تقريرها: "مع اندلاع القتال في عدة مناطق من أنحاء البلاد، وجدت اللجنة أن قوات الدفاع الشعبية لجنوب السودان وجهاز الأمن الوطني منعت بشكل روتيني بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ومراقبي السلام من الوصول إلى مناطق النزاع".

اقرأ/ي أيضًا: وزير الصحة: (60) مليون دولار من وزارة المالية لتمويل استيراد الدواء

وأشارت اللجنة إلى أن الحكومة، التي تعتمد بشكل كبير على النفط في إيراداتها، تحولت إلى القروض والعقود المدعومة بالموارد في الوقت الذي تكافح فيه لسد عجز في ميزانيتها قد يصل إلى (700) مليون دولار.

من جهته قال دينق داو مليك، نائب وزير خارجية جنوب السودان في تصريحات صحفية، إن لجنة الخبراء نفسها سُمح لها بالدخول لجنوب السودان، مما يدل على أن: "حكومة جنوب السودان ملتزمة بالوفاء بقرارات الأمم المتحدة بشأن جنوب السودان".

اقرأ/ي أيضًا: توقف جزئي لمحطة مياه سوبا

وزاد المسؤول الحكومي: "جنوب السودان متعاون، فبعثة الأمم المتحدة بالبلاد، والوكالات الأخرى لديها الحق في الوصول إلى جميع المناطق التي ترغب في زيارتها والدخول إليها".

 وأشار مليك إلى أن حكومته تسعى بشكل جاد لتحسين الأوضاع الاقتصادية بالبلاد ومعالجة العجز الذي تعاني منه الموازنة العامة، دون تقديم أي تفاصيل.

تشكلت في العام 2015 لجنة خبراء أممية لتقصي أوضاع حقوق الإنسان في دولة جنوب السودان

وفي العام 2015 تشكلت لجنة خبراء أممية تابعة لمجلس الأمن الدولي بناء على قرار الأمين العام للأمم المتحدة لتقصي أوضاع حقوق الإنسان في دولة جنوب السودان.

اقرأ/ي أيضًا

الاتحاد الأوروبي يصادق على (70) مليون يورو لبرنامج دعم الأسر

سلام جنوب السودان.. انشغال الضامن وغياب الوسيط