30-أبريل-2020

اللجنة الأمريكية للحريات الدينية 2019 (Getty)

وصفت لجنة أمريكية التقدم الذي حدث بالسودان بشأن الحريات الدينية، بأنه أبرز تطور إيجابي في العالم لسنة 2019.

تزين الغلاف الخارجي للتقرير الأمريكي هذا العام بصور الثورة السودانية وقادتها السياسيين والشعبين من أيقونات الثورة السودانية

وقال رئيس لجنة الولايات المتحدة للحرية الدينية الدولية توني بيركنز في بيان صحفي حول تقرير الحريات الدينية: أهم التطورات الإيجابية تم توثيقها في التقرير السنوي لعام 2020 هي التطورات المهمة التي حصلت خلال العام 2019، بما في ذلك التقدم الملحوظ في السودان والتدهور الحاد في الهند فيما يخص حريات الأديان.

اقرأ/ي أيضًا: تخصيص نسبة 40% لدارفور من المعادن المستخرجة من الإقليم لـ10 سنوات

واعتبر بيركنز، أن الخطوات الإيجابية التي اتخذتها بعض الحكومات في عام 2019، كانت مشجعة جدًا، لا سيما أن حكومتين تعاونتا بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لإقامة بيئة أكثر أمانًا لحرية الدين أو المعتقد.

وتابع بالقول: "يبرز السودان بصورة واضحة إذ يبرهن أن قياداته الجديدة مسلحة بإرادة التغيير ويمكنها أن تحقق وبسرعة تحسنًا ملموسًا في الحقوق الدينية".

وكانت اللجنة الأمريكية وفقًا للبيان قد اوصت في عام 2019 بوضع السودان وأوزبكستان وإفريقيا الوسطى في مجموعة الدول محل القلق CPC وذلك في تقريرها السنوي لعام 2019، إلا أنه في هذا العام أوصت اللجنة بأن يوضع السودان في قائمة المراقبة الخاصة SWL، وقالت إن هذا التحول أتى "بسبب تحسن الظروف في تلك البلدان".

وزُين الغلاف الخارجي للتقرير الأمريكي للحريات الدينية هذا العام بصور من أحداث الثورة السودانية وقادتها السياسيين والشعبين من أيقونات الثورة السودانية.

الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية  تعتمد بصورة أساسية على تصنيف اللجنة في التعامل السياسي مع الحكومات والأنظمة حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية وتحث المانحين على دعم السودان

وصول باخرة بنزين وغاز طهي للولايات.. والشرطة تعتدي على لجان مقاومة سوبا