07-مايو-2022
(Getty)

(Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، بيانات شهيد مليونية الخامس من أيار/مايو 2022، التي انطلقت بالعاصمة الخرطوم ضمن الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري في السودان، والمستمرة منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

لجنة أطباء السودان المركزية: يعتصرنا الألم والحزن عند فقدان الرفاق وقد آلينا جميعاً على أنفسنا السير في طريق سبقونا فيه

وأوضحت اللجنة في تعميم لها اطلع عليه "الترا سودان"، أن الشهيد مجتبى عبدالسلام، يبلغ من العمر (23) عامًا، وارتقى دهسًا بسيارة قوات نظامية في الاحتجاجات وسط الخرطوم.

وعبَّرت اللجنة عن الحزن العميق على "فقدان الرفاق"، وقالت في تعميمها "إن الشهداء ليسوا أرقامًا تحصى، وإنما هم أرواح محرمة قتلها بكل الديانات والأعراف والتقاليد"، وجددت العهد مع الشهداء على "السير في طريق سبقونا فيه حتى الوصول إلى دولة تكفل حق الحياة والحريات والعدالة والسلام"، بحسب تعبيرها.

https://t.me/ultrasudan

وبلغ بذلك عدد الشهداء الذين ارتقوا في الاحتجاجات المطالبة بمدنية الدولة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات بحق المواطنين والمحتجين، (95) شهيدًا من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فيما أصيب الآلاف بحسب إحصائيات للجان طبية غير رسمية.

وكانت رئاسة قوات الشرطة قد قالت في بيان لها على خلفية انتشار مقطع الدهس بمواقع التواصل، إنها قد شرعت في "إجراء تحقيق عادل وشفاف حول الأحداث والتفلتات التي تم رصدها بمحيط شروني"، ووصفت ما حدث بأنها "تصرفات فردية لا تمثل الشرطة"، على حد قولها.