28-مايو-2020

(Getty)

أعلنت اللجنة التسيرية لأصحاب الصيدليات الإضراب الشامل عن العمل ابتداءً من السبت المقبل وحتى الأول من حزيران/يونيو لانعدام الدواء في الصيدليات.

أزمة دوائية حادة وتضارب في الأسعار، والصيدليات تمهل الحكومة ثلاثة أيام لاتخاذ قرار بدعم وتوفير الدواء وتعلن الاضراب الشامل

وأمهلت اللجنة، الحكومة (72) ساعة لاتخاذ قرار بدعم وتوفير الدواء، دون تنصلٍ من مسؤوليتها المباشرة عن ذلك، وقالت: "انعدام الدواء يعني إعدام المواطن"

اقرأ/ي أيضًا: خالد عمر: النخب السياسية تتهرب من سؤال علاقة الدين بالدولة والمواطنة

وأبدت اللجنة في بيان أصدرته اليوم الخميس، أسفها للتوقف عن العمل في ظل انتشار وباء كورونا وإغلاق كثيرٍ من المرافق الصحية وهشاشة الوضع الصحي، وما يعانيه المواطن من مشقة في البحث عن الدواء. وأشارت اللجنة إلى أنها حاولت ومنذ فترة تحسين واقع انعدام الدواء وتخفيض سعره وتحسين بيئة العمل بالتواصل مع الجهات ذات الصلة، إلا أنها لم تجد آذانًا صاغية. 

وكشفت اللجنة عن أزمة دوائية بالبلاد، حيث أصبحت أرفف الصيدليات خالية من الدواء بسبب توقف الشركات المستوردة والمصانع المحلية، وسط تضاربٍ في تسعيرة الأصناف الموجودة.

وأكدت اللجنة أن منسوبيها ومن مبدأ وطني خالص متجرد وقفوا في مواجهة الوباء، معرضين حياتهم للخطر، ولم يوفروا جهدًا في تقديم الدواء والمشورة لكل مريض رغم قلة المعينات من دواءٍ وبيئة عمل.

اقرأ/ي أيضًا

جنوب السودان: إصابة نائب رئيس الجمهورية لشؤون الخدمات بفيروس كورونا الجديد

الخرطوم تسلم مجلس الأمن مذكرة بخصوص سد النهضة في غضون الساعات المقبلة