09-فبراير-2023
البرهان لدى لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

البرهان لدى لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (الإعلام السيادي)

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إن السودان حريص على تطوير علاقاته مع روسيا وجميع دول العالم بما "يخدم المصالح المشتركة".

نقل لافروف إلى البرهان تقدير الرئيس الروسي لـ"مواقف السودان الداعمة لروسيا" في اجتماعات الأمم المتحدة

وأثنى البرهان خلال لقائه اليوم بمكتبه في القصر الجمهوري وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بحضور وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق - أثنى على مواقف روسيا "المساندة والداعمة" للسودان في المحافل الإقليمية والدولية، مبينًا أن العلاقات بين الخرطوم وموسكو "قائمة على التعاون وتبادل المنافع المشتركة بين البلدين" - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وبحسب الوكالة، أطلع رئيس مجلس السيادة وزير الخارجية الروسي على التطورات السياسية الراهنة في السودان في ضوء الاتفاق الإطاري، مؤكدًا التزام المؤسسة العسكرية بالخروج من العملية السياسية تمهيدًا لتشكيل حكومة مدنية تقود لاستكمال الفترة الانتقالية وصولًا إلى انتخابات "حرة ونزيهة" - بحسب الوكالة.

https://t.me/ultrasudan

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الخرطوم مساء أمس في زيارة رسمية ضمن جولة روسية في القارة الأفريقية.

وعقد لافروف مباحثات مع نظيره السوداني علي الصادق، كما التقى نائب رئيس مجلس السيادة وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو في القصر الجمهوري.

وتتزامن زيارة الوزير الروسي مع زيارة مشتركة لمبعوثي كلٍّ من فرنسا وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي إلى الخرطوم.

ونقل لافروف إلى البرهان تقدير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لـ"مواقف السودان الداعمة لروسيا" في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت مؤخرًا بنيويورك وخاطبها رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

وأكد لافروف دعم روسيا للعملية السياسية والاتفاق الإطاري الموقع عليه في كانون الأول/ديسمبر الماضي، لافتًا إلى أهمية وصول السودانيين إلى حل سياسي للأزمة واتفاق "شامل" يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية في "القريب العاجل" - بحسب ما نقلت عنه الوكالة السودانية.

وعبر وزير الخارجية الروسي عن حرص بلاده على تفعيل آليات التعاون والعمل المشترك، خاصةً اللجان الوزارية المشتركة بين البلدين في المجالات المختلفة، مبينًا أن روسيا مستعدة لتزويد السودان بالقمح والمساعدات الإنسانية - وفقًا لما أوردته الوكالة.