06-نوفمبر-2019

كير ومشار أثناء المباحثات بجوبا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي (Getty)

الترا سودان – فريق التحرير

يعتزم رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، الاجتماع بزعيم المعارضة ريك مشار، يوم الخميس، في العاصمة اليوغندية كمبالا، لمناقشة القضايا العالقة من اتفاق سلام جنوب السودان، الموقع في أيلول/سبتمبر 2018.

فوك بوث: الاجتماع سيعقد بحضور الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق الفريق أول عبد الفتاح البرهان

وقال فوك بوث بولانق، مسؤول الإعلام بالمعارضة المسلحة، أن "الحكومة الأوغندية طلبت تنظيم اجتماع مباشر بين سلفا كير ومشار". وكشف أن الاجتماع سيعقد "بحضور الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق الفريق أول عبد الفتاح البرهان، باعتبار أن السودان وأوغندا هما الجهتان الضامنتان لاتفاق السلام بين الحكومة والمعارضة المسلحة بـ"جنوب السودان".

اقرأ/ي أيضًا: "قحت": تسليم المخلوع للجنائية وتفكيك النظام البائد أبرز خطط المرحلة القادمة

وتابع بولانق: "يتوقع أن يبحث الاجتماع القضايا العالقة من اتفاق السلام، والمتمثلة في أزمة الولايات، وتنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية، خصوصًا وأن الفترة ما قبل الانتقالية ستنتهي في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري".

وأكد بولانق "التزام المعارضة المسلحة بتنفيذ اتفاق السلام نصًا وروحًا، باعتبارها الطريق الوحيد لتحقيق السلام في جنوب السودان".

وكان مشار قد أعلن رفضه المشاركة في الحكومة الانتقالية إذا لم يتم حسم قضية عدد الولايات، وتنفيذ الترتيبات الأمنية حسبما نص عليها الاتفاق.

يذكر أنه في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دعا وفد مجلس الأمن الدولي، في ختام زيارة لعاصمة جنوب السودان جوبا، الأطراف الموقعة على اتفاق السلام، إلى تشكيل الحكومة الانتقالية بموعدها المحدد في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، مع استمرار الحوار حول تنفيذ بنود اتفاق الترتيبات الأمنية وتحديد عدد الولايات.

اقرأ/ي أيضًا

القبض على 3 متهمين في حادثة الاعتداء على موظف السدود

محاكمة المخلوع.. طلب برفع حصانة المراجع العام وهيئة الدفاع تهاجم الإعلام