31-مارس-2024
ظاهرة كسوف الشمس

كسوف الشمس (istock)

أكد الباحث الفلكي الدكتور أنور أحمد عثمان، أنه لا جدال في موعد عيد الفطر المبارك هذا العام، حيث سيكون يوم الأربعاء الموافق  10 نيسان/أبريل أول أيام العيد وبداية شهر شوال، دون حاجة لتحري الرؤية أبدًا.

أشار الباحث الفلكي أنه سيتم رؤية هلال الشهر الجديد بعد مغيب شمس الثلاثاء الموافق التاسع من نيسان/أبريل

جاء ذلك في تصريح صحفى أدلى به الباحث الفلكي لوكالة سونا للأنباء، وأوضح أن السبب في تحديد يوم الأربعاء بقطعية، يعود إلى أن الأرض على موعد، بإذن الله، بحدوث كسوف كلي للشمس يوم الاثنين الموافق 8 نيسان/أبريل المقبل، حيث سيحجب القمر قرص الشمس بالكامل وتنكسف الشمس.

وأضاف أنه إذا حدث كسوف للشمس، فإن القمر سيكون في طور المحاق، وبالتالي نهاية أي شهر هجري ينتهي بكسوف، تكون بداية مولد هلال جديد لشهر جديد في اليوم التالي.

وأشار الباحث الفلكي أنه سيتم رؤية هلال الشهر الجديد بعد مغيب شمس الثلاثاء الموافق التاسع من نيسان/أبريل، حيث سيكون عمره حوالي (20) ساعة، وبالتالي سيكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

وأوضح أن الكسوف سيكون كليًا تامًا، ولكن بدايته ونهايته ستكون جزئية لمدة (6) ساعات تقريبًا، والكلي خمس دقائق تقريبًا، محذرًا من خطورة النظر إليه بالعين المجردة.

وأشار إلى أن معظم الدول العربية والإفريقية لن تستمتع برؤية الكسوف، لأن وقته سيكون ليلاً، بينما ستظهر رؤية واضحة في أمريكا وبعض دول أوروبا والمكسيك والمحيط الأطلسي.

وختم حديثه بأن موعد وقوع الكسوف على الأرض هو الأمر الهام، وليس الموقع، مشيرًا إلى أن عدد أيام الصيام سيبقى (30) يومًا، وفي بعض الدول قد يكون (29) يومًا.

ويستقبل السودانيون عيد الفطر هذا العام في أوضاع إنسانية مزرية، حيث قاربت الحرب التي اندلعت في البلاد على إكمال عامها الأول، وتشير تقارير أممية إلى أنه قد فر أكثر من (8) ملايين من منازلهم جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتحذر التقارير من حدوث مجاعة في السودان.