19-يوليو-2022
رجال مسلحون

رجال قبائل مسلحون

كشف سكرتير الشباب بالحركة الشعبية شمال أحمد موسى عن وجود "وحدات مسلحة" لدى القبائل في النيل الأزرق تحت مسمى "أمن القبائل"، داعيًا إلى "حلها عاجلًا".

أمين الشباب بالشعبية: لا نستطيع فعل شيء ولا القيام بأيّ دور في ظل عدم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية وغياب الإطار الدستوري في الدولة

وجزم أحمد موسى في تصريح لـ"الترا سودان" بوجود قوات مسلحة خاصة بالقبائل في النيل الأزرق يتوافر لديها العتاد العسكري إلى جانب دعمها لأطراف الصراع لزعزعة الأمن. وأضاف: "لديهم ارتباط وجذور بدولة النظام البائد ومليشيات الدفاع الشعبي أيضًا موجودة بكامل عتادها".

وحمّل موسى الدولة مسؤولية الصراع القبلي في إقليم النيل الأزرق، موضحًا أنها لم تنفذ بند "الترتيبات الأمنية"، متهمًا إياها بالمقاومة "لمنع قيام هياكل السلطة في الإقليم".

https://t.me/ultrasudan

وقال إنهم في الحركة الشعبية "لا يستطيعون فعل شيء ولا القيام بأيّ دور في ظل عدم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية وغياب الإطار الدستوري في الدولة" – بحسب تعبيره. وأضاف موسى: "نحن قادرون على توفير الأمن وحماية المواطنين حال تم تنفيذ الترتيبات الأمنية".

وأعتبر سكرتير الشباب في الحركة الشعبية أن ما حدث "لا يمثل شعب النيل الأزرق ولا الحركة"، لافتًا إلى أن المنطقة ظلت في تعايش مجتمعي منذ قديم الزمان ولم يحدث صراع من قبل، مشيرًا إلى "التصاهر بين المواطنين". ووصف ما حدث بالمأساة، داعيًا إلى "وقف التصعيد وخطاب الكراهية والعنصرية".