23-فبراير-2022

(القدس العربي)

وصف عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير د.عبدالناصر علي الفكي زيارة عضو مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو إلى روسيا بأنها سعي لتسويق عزلة الحكومة الانقلابية.

مجلس السيادة يعلن عن زيارة حميدتي إلى موسكو للتشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية وقيادي بـ(قحت) يقول إن الحكومة في (ورطة)

وكان مجلس السيادة قد أعلن اليوم الأربعاء عن زيارة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو  إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية مع عدد من الوزراء لتبادل الرؤى والتباحث حول سُبل تطوير وتعزيز أوجه التعاون  في مختلف المجالات، بجانب التشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير في تصريح لـ"الترا سودان"، إن الزيارة يأتي غرضها لفك العزلة الدولية المفروضة على الحكومة الانقلابية ومضى بالقول: "الحكومة في (ورطة) وتسعى لتسويق نفسها لإيجاد متنفس عبر روسيا لمحاولة البحث عن السند واللعب على تناقض المحاور في المنطقة".

وأشار إلى أن كل الدول في أوروبا وأمريكا والاتحاد الأفريقي وبعض الدول العربية أدانت ما حدث في السودان ووصفته بالانقلاب.

وقلل عبدالناصر الفكي  من أهمية مخرجات الزيارة ومضى بالقول: "لا جدوى من زيارة روسيا لأنها هي نفسها تعيش في عزلة".

ويرى الفكي إن الهدف الظاهر للزيارة توثيق العلاقة الغير شرعية لمواصلة عمليات ما أسماه بـ(نهب) موارد الدولة إلى الخارج، بجانب مغازلة أماني الروس في عودة القاعدة الروسية في البحر الأحمر.

في وقت لم يستبعد فيه عضو المجلس المركزي نقل تجربة النظام السوري إلى السودان، عطفًا على الزيارات الأخيرة التي قام بها الرئيس المخلوع عمر البشير إلى كل من روسيا وسوريا.

اقرأ/ي أيضًا

خوف من انتخابات 2023 بجنوب السودان

السودان يعيّن جماعة ضغط أمريكية "لإصلاح الأضرار الناجمة عن الانقلاب"