23-فبراير-2022

سلفاكير ميارديت

الترا سودان | فريق التحرير

نتيجة للاشتباكات الأخيرة بين القوات المسلحة التي حدثت بين رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبة رياك مشار، يتخوف الكثيرون من سكان جنوب السودان مع اقتراب الانتخابات في ظل هذه التهديدات الأمنية.

يظن شركاء جنوب السودان الدوليون ومحللو السياسة أن افتقار السياسيين إلى الإرادة السياسية سبب أساسي في تعثر تنفيذ اتفاق السلام الكامل

وبالرغم من مفاوضات السلام القائمة، والتوقيع على الاتفاقية، إلّا أن الأجزاء الرئيسية من اتفاق السلام الأخير بعيدة المنال.

وبحسب أقوال مواطنين لـ DW أن التهديدات الأمنية تجعلهم قلقين، بالإضافة إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية.

ويظن شركاء جنوب السودان الدوليون ومحللو السياسة أن افتقار السياسيين إلى الإرادة السياسية سبب أساسي في تعثر تنفيذ اتفاق السلام الكامل.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في جنوب السودان كريستيان بادر لـ DW إنه لا يمكن القول أن الصفقة ليست جيدة، لكن عدم الثقة بين الأطراف فيها يمثل عقبة.

كما صرحت وزيرة شؤون مجلس الوزراء مارتين إيليا لوموروبأن تحديات التمويل والحظر الدولي على الأسلحة يعيقان تنفيذ اتفاق السلام بشكل فعال.

ويأمل الكثيرون أنه مع اقتراب موعد الانتخابات، ربما من المتوقع أن يسعى الرئيس سلفاكير ونائبه مشار إلى ضمان السلام والأمن في دولة جنوب السودان.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يعيّن جماعة ضغط أمريكية "لإصلاح الأضرار الناجمة عن الانقلاب"

 الجنيه يخسر في "الموازي".. ومحلل يربط الأزمة بالوضع السياسي