قيادي بالحرية والتغيير: التحالف الحالي غير قابل للاستمرار ويجب تجديده

قيادي بالحرية والتغيير: التحالف الحالي غير قابل للاستمرار ويجب تجديده

قوى الحرية والتغيير

ألترا سودان - فريق التحرير

كشف القيادي بتحالف قوى الحرية والتغيير الحاكم، الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني خالد عمر يوسف "سلك"، عن اتفاق بين التحالف وحزب الأمة القومي خلال الاجتماع الذي جمع بينهما مؤخرًا على تكوين لجنة مشتركة لبحث القضايا المطروحة من قبل الحزب بغرض التوصل لمعالجات جذرية لها.

خالد سلك: نرفض أي دعوة لتفكيك التحالف أو خروج أي من مكوناته، وسنعمل مع كافة حلفائنا لتجاوز العثرات الحالية

وأكد القيادي بالتحالف في تصريح لوكالة السودان للأنباء، بأن الاتصالات ما زالت جارية بين قوى الحرية والتغيير وحزب الأمة لبحث المواضيع العالقة بشأن موقف الأخير من التحالف وتجميده لنشاطه.

اقرأ/ي أيضًا: أسر شهداء (28) رمضان: نرفض الخوض في أيةً تفاصيل قبل القصاص وكشف رفات الشهداء

وحول ما يشاع عن اتجاه لخروج المؤتمر السوداني من قوى الحرية والتغيير، أشار الأمين العام حرص المؤتمر السوداني على وحدة التحالف وتماسكه ورفضه لأية دعوة لتفكيكه أو خروج أي من مكوناته، وأضاف: "سنعمل مع كافة حلفائنا لتجاوز العثرات الحالية"، وأكد سلك على أن التحالف بصيغته القديمة غير قابل للاستمرار وهنالك ضرورة لصيغة جديدة تنتج بتوافق كافة مكوناته.

وأعلن المهندس خالد عمر أن مفاوضات السلام الآن في خطواتها النهائية خاصة في مسار الجبهة الثورية ويمكن توقيع اتفاق نهائي قريبًا متى ما توفرت الإرادة السياسية.

وفي سياق آخر قال القيادي بالتحالف خالد سلك إن هناك أسبابًا عديدةً للصراعات القبيلة التي وقعت الأيام الماضية، منها ما هو سياسي وأمني واجتماعي، والسياسية تتمثل في جهات تنتمي للنظام البائد تعمل على زعزعة الأوضاع مجتهدين للعودة مجددًا وأسباب أمنية تعود للمشاكل الموجودة داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية مما يجعلها طرفًا في هذه الصراعات في كثير من الأحيان بجانب أسباب اجتماعية تعود لبعض العادات والتقاليد المرتبطة بالتركيبة التقليدية للمجتمع والتي توفر البيئة المناسبة لاندلاع مثل هذه الصراعات.

اقرأ/ي أيضًا 

توقيف ثمانية متهمين في حادثة الاعتداء على طبيب مستشفي أمدرمان

في خطوة لافتة.. الرئيس سلفا كير يبعث برسالة تضامنية إلى نائبه ريك مشار