08-أكتوبر-2022
جامعة الخرطوم

الترا سودان | فريق التحرير

أدانت لجنة الشباب والطلاب بقوى الحرية والتغيير، الأوضاع التي وصفتها بـ"المتردية" التي تشهدها عدد من الداخليات الجامعية، خاصة داخليات "حسيب - الرازي - الوسط" بجامعة الخرطوم.

لجنة الشباب والطلاب بقوى الحرية والتغيير: رسالتنا للطلاب الشرفاء بأننا نضم صوتنا لأصواتكم العالية التي فضحت مؤسسات التعليم العالي

وقال بيان للجنة اطلع عليه "الترا سودان"، إن الداخليات تعيش ترديًا "غير مسبوق" في الخدمات الأساسية، حيث كشف عن انقطاع المياه في السكن الجامعي وانعدام النظافة العامة وطفح مياه الصرف الصحي وتزايد الحشرات والبعوض وإهمال التوصيلات الكهربائية وترك الأسلاك عارية، الأمر الذي "يهدد حياة الطلاب".

وأضاف البيان: "فاقم من الأوضاع ترك مياه الصرف الصحي دون حل لهذه المشكلة، وهو أمر يمثل خطرًا على الصحة العامة للطالبات و الطلاب".

ووصف البيان هذه الأوضاع المتردية بأنها "تمتهن كرامة الطلاب السودانيين" وتهدد استمرار دراستهم، مشيرًا إلى أنها نتاج تركة ثقيلة من ممارسات نظام الإنقاذ، قائلًا إنه يشكل "قدوة وكتابًا تثقيفيًا لانقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر"، بحسب تعبيره.

https://t.me/ultrasudan

وأعلنت قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي ضم صوتها لأصوات الطلاب "الذين ظلوا يعانون طوال هذه الفترة لانعدام كافة الخدمات الأساسية التي يحتاجها الإنسان"، مشيرة إلى أن "الحراك الذي تشهده هذه الداخليات يعتبر من صميم نضال الشعب السوداني وتطلعاته في الحرية والسلام والعدالة".