19-فبراير-2023
محمد حمدان دقلو حميدتي

(Getty) محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة وقائد الدعم السريع

رحبت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري بخطاب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، وقالت إنه جاء في توقيت "مفصلي" وحمل رسائل "إيجابية".

اتهمت قوى الاتفاق الإطاري عناصر النظام البائد بالسعي لتعطيل مسار العملية السياسية الجارية في السودان

واتهمت قوى الإطاري في بيان اطلع عليه "الترا سودان" عناصر النظام البائد بالسعي لتعطيل مسار العملية السياسية الجارية التي قال البيان إنها "تفضي إلى استرداد مسار الانتقال الديمقراطي" – تعطيله بشتى السبل – وفقًا للبيان. وأضاف البيان أن أخطر هذه السبل هو سعى عناصر النظام البائد لدق "طبول الحرب". وأردف: "وهو ما يجب قطع الطريق أمامه بالإسراع في الوصول إلى اتفاق سياسي نهائي مبني على الاتفاق الإطاري".

وكان نائب رئيس مجلس السيادة وقائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو قد أكد في خطاب للشعب السوداني نهار اليوم – أكد عدم قدرة عناصر النظام البائد على إحداث وقيعة بين الجيش والدعم السريع، مطالبًا عناصر النظام البائد برفع أيديهم عن الفتنة بين القوات النظامية.

https://t.me/ultrasudan

وجددت القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري التزامها باستكمال المرحلة النهائية للعملية السياسية، وقالت إنها تواصل مد يدها "نقية من غير سوء" إلى القوى العسكرية والمدنية التي تشكلها العملية السياسية من أجل حل القضايا العالقة – على حد تعبير بيانها.

وقالت قوى الاتفاق الإطاري إن الاتفاق وضع "الأساس الصحيح لقيام السلطة المدنية الانتقالية الكاملة" وللإصلاح الأمني والعسكري "الشامل" الذي يقود إلى "جيش واحد مهني وقومي"، بما يوفر البيئة اللازمة لمعالجة "الإشكاليات الرئيسية" التي تمر بها البلاد سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا واجتماعيًا – بحسب البيان.