20-أكتوبر-2021

صور متداولة للقوة العسكرية بمقر اللجنة بمحلية كرري (مواقع التواصل)

قال عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد بمحلية كرري بولاية الخرطوم، لؤي تقلاوي، إن قوة نظامية ترتدي زيًا عسكريًا قامت باقتحام مقر اللجنة واستلامه بالقوة، قبل أن تقوم باعتقاله وتهديده بالقتل.

عضو اللجنة بمحلية كرري: تعرضوا لي بالتهديد المباشر بالقتل والإلقاء في النيل واعتدوا علي جسديًا

وروى تقلاوي لـ"الترا سودان"، تفاصيل ما حدث بالقول: "في تمام الساعة الرابعة عصرًا حضرت لمقر اللجنة في محلية كرري إلا أنني فوجئت بقوة مسلحة تسيطر على الموقع وعند مشاهدتي لها قمت بالاتصال على المدير التنفيذي وإبلاغه بالوضع إلا أنه أكد عدم معرفته بالقوة، وعقبها حاولت الدخول إلى المبنى إلا أنهم قاموا باستجوابي وعندما عرفتهم على نفسي بأنني عضو في اللجنة وأريد مزاولة عملي، ومع إلحاحي المستمر وافقوا على اصطحابي للداخل".

اقرأ/ي أيضًا: مبادرة "حاضرين" تسلط الضوء على مجزرة القيادة العامة بتوثيق مفصل

وأشار لؤي تقلاوي إلى أنه تعرض للتهديد بالقتل والاعتداء الجسدي داخل المقر من قبل القوة النظامية، وقال: "قاموا بإبلاغ أحد قياداتهم، وعندما قالوا له أسمي قال لهم أطلقوا النار عليه وألقوه في البحر".

ويمضي لؤي في حديثه بالقول: "بعد السيطرة على الموقع قاموا بحرق بعض المستندات  المهمة المحرزة، التي تحتوي على فساد للمؤتمر الوطني وأتلفوا عددًا من المستندات، إلا أننا نمتلك نسخة أخرى منها،  بجانب سرقة بعض الأثاثات المكتبية والأصول التابعة لها".

مؤكدًا على أنه تعرض لعملية الاعتقال من قبل القوة إلا أن تدخل المحلية ممثلة في الاستخبارات العسكرية بالمنطقة أفلح في الإفراج عنه عند الساعة التاسعة ليلًا.

ويقول تقلاوي أن القوة النظامية لم يتم التأكد عن هويتها بعد لجهة أن أحد الضباط عند اعتقاله قال إنهم يتبعون للجبهة الثالثة تمازج، في وقت قال جنود آخرين بأنهم يتبعون لحركة العدل والمساواة، منبهًا إلى أن قيادة المنطقة العسكرية بمحلية كرري نفت إصدارها لأي توجيهات للقوة وأنها لا علاقة لها بها ولا تعلم عنها شيئًا، بحسب قوله.

ونبه إلى أنه قام بتدوين عدة بلاغات جنائية في مواجهة القوة المعتدية صباح اليوم لدى النيابة تحت مواد الأذى الجسيم، والتعدي على الممتلكات العامة، والإتلاف الجنائي والتهديد. وأضاف: "لا تزال القوة حتى الآن تسيطر على مقر اللجنة، وفي ظل الأوضاع الحالية نتوقع أي شيء".

اقرأ/ي أيضًا

مواقع التواصل.. أرض معركة التأثير على الرأي العام السوداني

ورقة جديدة للمركز العربي تناقش تحديات المرحلة الانتقالية في السودان