16-أكتوبر-2024
منصة صواريخ الكورنيت

منصة صواريخ الكورنيت (ويكيبيديا)

عرضت قوات العمل الخاص المساندة للجيش السوداني منصة صواريخ كورنيت قالت إنها تحصلت عليها من قوات الدعم السريع في منطقة جبل موية وسط شرق جنوب السودان، عقب عمليات عسكرية للجيش في هذه المنطقة انتهت بهزيمة الدعم السريع.

منصة كورنيت هي سلاح روسي المنشأ يطلق صورايخ موجهة مضادة للدبابات

منصة كورنيت هي سلاح روسي المنشأ يطلق صورايخ موجهة مضادة للدبابات، ويمكن حملها وتشغيلها بواسطة طاقم مشاة مكون من شخصين. تتهم القوات المسلحة السودانية دولة الإمارات العربية المتحدة بتزويد قوات الدعم السريع بهذه الأسلحة وأسلحة أخرى يتم تهريبها عبر الحدود الغربية للبلاد من دولة تشاد التي أنشأت فيها الإمارات مطارًا في منطقة قريبة تحط فيها طائرات تقول هذه الدولة الخليجية إنها تجلب الإغاثة للسودانيين الذين لجؤوا هناك فرارًا من الحرب.

وبثت منصة الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة مقطع فيديو لقوات العمل الخاص تعرض فيه منصة صواريخ كورنيت. المنصة الرسمية التابعة للجيش السوداني قالت في تقديمها للمقطع المصور إن دولة الإمارات زودت قوات الدعم السريع بهذه الأسلحة.

في المقطع المؤرخ بتاريخ أمس، 15 تشرين الأول/أكتبور 2024، متحدث قوات العمل الخاص قال إنهم قد عثروا على منصة الكورنيت وقذائف مسيرات، كما كشف عن قبر جماعي لمنسوبي قوات الدعم السريع في الاتجاه الشمالي الشرقي لمنطقة جبل موية.

القوات المسلحة وعديد التقارير الصحفية والرسمية تؤكد وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة خلف قوات الدعم السريع التي تخوض حربًا ضد الجيش السوداني منذ نيسان/أبريل 2023، وسط اتهامات لهذه القوات شبه العسكرية بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وجرائم بحق المدنيين في السودان.

الخارجية الإمارتية تنفي انخراطها في الحرب السودانية وتزويد الدعم السريع بالعتاد والسلاح، نافية الاتهامات التي وردت في تقارير لعدد من الجهات، من ضمنها لجان أممية ومرصد الصراع السوداني الذي أنشأته الولايات المتحدة الأميركية على خلفية مفاوضات جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

استعادت القوات المسلحة السودانية والكتائب المساندة لها منطقة جبل موية الإستراتيجية الأسابيع الماضية، عقب معاركة ضارية شارك فيها الطيران الحربي بكثافة. تعد منطقة جبل موية ذات أهمية خاصة لكونها تربط مناطق شرق وجنوب ووسط البلاد، وتمر بها طرقات رئيسية كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع.