30-نوفمبر-2020

تسبب الإغلاق المتكرر للجامعات السودانية بوجود عدة دفعات في الفصل الدراسي الواحد (Archidatum)

الترا سودان | فريق التحرير

خلص اجتماع لجنة قبول التعليم العالي اليوم الإثنين، والذي ترأسته وزيرة التعليم العالي بروفيسور انتصار صغيرون، في حضور مديري الجامعات السودانية الحكومية وغير الحكومية، بغرض إجازة العدد المخطط للقبول لهذا العام 2020-2021.

خلص الاجتماع أيضًا إلى دمج عدد من التخصصات والشُعب الدراسية

وبحسب وكالة السودان للأنباء؛ فقد أمن الحضور على تجميد عدد من الكليات التطبيقية والنظرية لهذا العام، مثل كليات الهندسة والأسنان، مع تخفيض عدد الطلاب المقبولين في برامج الطب والصيدلة والمختبرات والأسنان وبعض الكليات النظرية، ودمج عدد من التخصصات والشُعب الدراسية في كليات كالتربية والزراعة والآداب والسياحة والفندقة.

اقرأ/ي أيضًا: التقرير الوبائي: (223) إصابة جديدة بفيروس كورونا

وقالت الوكالة الرسمية، إن هذه الإجراءات تأتي تماشيًا مع الظروف الراهنة والتحديات القاسية التي تمر بها مؤسسات التعليم العالي في نقص الأجهزة والمعدات والمعامل والأساتذة المؤهلين، مع انعدام وصعوبة توفير بيئة السكن الملائمة للطلاب وافتقار معظم الداخليات لمقومات ومطلوبات الإقامة والاستقرار.

وجاء نقصان وتخفيض العدد بنسبة (5.4)%، بمقدار (22395) طالب وطالبة عن العام السابق.

وقالت وزيرة التعليم العالي بروفيسور صغيرون، إن هناك صعوبات وتراكم دفعات بسبب الظروف الصحية بالبلاد وانتشار جائحة كورونا، لذلك تركنا تقدير الموقف للجامعات بالنسبة لمزاولة النشاط الأكاديمي.

اقرأ/ي أيضًا: اللجنة العليا للطوارئ الصحية توصي بتشديد الإجراءات الاحترازية

وأكدت الوزيرة في حديثها أمام مديري الجامعات، أن التميز المؤسسي للجامعات السودانية يأتي من نوعية التخصصات والبرامج الأكاديمية الملائمة، وهو التوجه المطلوب عكس التكرار والتقليد للكليات والبرامج، منوهةً إلى أن هذا هو واقعنا الذي نتعامل معه الآن ونسعى لإصلاحه، مناشدة بحل مشاكل التدريب العملي في الحقول والمعامل بالجامعات.

أمن وكيل الوزارة على الاهتمام ببرامج الدبلومات التقنية الوسيطة ودبلوم التمريض العالي

من جانبه أشار وكيل الوزارة بروفيسور سامي شريف، إلى أهمية الاستفادة من عمل المجموعات الجغرافية للجامعات لسد النقص في الاحتياجات اللازمة في الورش والمعامل والأجهزة، مؤمنًا على الاهتمام ببرامج الدبلومات التقنية الوسيطة ودبلوم التمريض العالي للفائدة التي يعكسها على مجتمعات الأرياف والمناطق الطرفية في الولايات.

اقرأ/ي أيضًا

والي كسلا يجدد دعوة المجتمع الدولي للاهتمام ‏بأوضاع‏ اللاجئين ‏الإثيوبيين‏

الفكي يؤكد زيارة وفد إسرائيلي للسودان ويصفها بأنها كانت "ذات طبيعة عسكرية"