29-نوفمبر-2020

اللاجئون في أم ركبة - القضارف (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

استقبل ‏أمين‏ عام الحكومة، والي ولاية كسلا المكلف، فتح الرحمن ‏الأمين،‏ بمطار كسلا اليوم الأحد، وفد برنامج الغذاء العالمي برئاسة مايكل ‏دنفورد‏، المدير القطري للبرنامج بشرق ‏أفريقيا‏.

بحث الوالي المكلف مع وفد البرنامج، ‏الأوضاع‏ المتعلقة باللاجئين ‏الإثيوبيين‏ في معسكرات الاستقبال واللجوء

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فقد بحث الوالي المكلف مع وفد البرنامج، ‏الأوضاع‏ المتعلقة باللاجئين ‏الإثيوبيين‏ في معسكرات الاستقبال واللجوء بولايتي كسلا ‏والقضارف،‏ ‏إلى‏ جانب ‏احتياجات اللاجئين من الخدمات ‏الإنسانية‏ في مختلف الجوانب نظير التدفقات المستمرة على ‏الأراضي‏ السودانية‏ جراء الحرب في ‏إقليم‏ ‏تيغراي‏ المجاور للولايتين‏.

اقرأ/ي أيضًا: التقرير الوبائي: (540) إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال يومين

‏وأوضح‏ رئيس وفد البرنامج، ‏أن‏ الغرض من الزيارة تفقد اللاجئين ‏الإثيوبيين‏ بمعسكر ‏أم‏ ‏راكوبة‏ بولاية ‏القضارف‏ وتقييم ‏الأوضاع‏ ميدانيًا، ‏إلى‏ جانب الوقوف على ‏الدعومات‏ المقدمة من المنظمات ‏الأخرى‏.

وثمن دنفورد الجهود الكبيرة والمقدرة للحكومة السودانية والمجتمعات المحلية ‏في استضافة اللاجئين منذ عقود طويلة، ما يدل على كرم ‏الإنسان‏ السوداني وترحيبه باللاجئين.

وقال إنه سيتم على ضوء الزيارة، وضع مؤشرات حقيقية لسرعة الاستجابة في دعم اللاجئين وتوفير الغذاء لهم، خاصة وأن البرنامج له مساهمات واضحة في هذا الجانب.‏ ‏من جانبه رحب الوالي المكلف بزيارة وفد البرنامج، مشيرًا ‏إلى‏ ‏أهمية‏ الزيارة ‏والتأثيرات‏ المترتبة من اللجوء على الولاية والمناطق المستضيفة لهم بشكل خاصة.

اقرأ/ي أيضًا: الفكي يؤكد زيارة وفد إسرائيلي للسودان ويصفها بأنها كانت "ذات طبيعة عسكرية"

وأمن على ‏أهمية‏ وضرورة ‏الإسراع‏ في ترحيل اللاجئين‏ من المناطق الحدودية،‏ ‏إلى‏ معسكرات ‏الإقامة‏ بولاية ‏القضارف‏ ‏حتى‏ ‏يتسنى حصرهم وتسهيل‏ تقديم‏ الخدمات لهم.

جدد الوالي المكلف مطالبته المجتمع الدولي ومنظمات ‏الأمم‏ المتحدة، الاهتمام ‏بأوضاع‏ اللاجئين ‏الإثيوبيين‏ 

وجدد الوالي المكلف مطالبته المجتمع الدولي ومنظمات ‏الأمم‏ المتحدة، الاهتمام ‏بأوضاع‏ اللاجئين ‏الإثيوبيين‏ ‏في ظل ‏أعدادهم‏ المتزايدة، ‏والأوضاع‏ التي تعيشها البلاد ومناطق استضافتهم بشكل أخص.

اقرأ/ي أيضًا

البرهان: مجلسا السيادة والوزراء شركاء في التطبيع

حزب الأمة يطالب حمدوك بخمس وزارات بينها المالية ورئاسة مجلس الوزراء