09-سبتمبر-2022
فريق التحدي للسيدات

فريق "التحدي" يتوج بطلًا لدوري كرة القدم للسيدات

تُوج فريق "التحدي" لكرة القدم للسيدات بطلًا لدوري سيدات السودان في نسخته الثالثة، عقب فوزه على فريق "الكرنك" بهدفين من دون مقابل في ختام البطولة التي أقيمت في مدينتي الخرطوم والأبيض.

في سبتمبر 2019 أعلن عن انطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في السودان

وفي أيلول/سبتمبر 2019 أعلن عن انطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في السودان. وفي الخرطوم، أعلن في حفل في فندق كورنثيا عن انطلاقة أول منافسة رسمية لكرة القدم النسائية تحت اسم "دوري كرة القدم السوداني للسيدات" بمشاركة (21) فريقًا تمثل تسعة اتحاداتٍ محلية.

وقالت وزيرة الشباب والرياضة السودانية السابقة ولاء عصام البوشي خلال كلمتها في الحفل إن هذا اليوم يعد "تاريخيًا"، وأوضحت أن الفرق النسائية تحدت كل الصعاب في ظل ظروف "قمعية" ولم تستسلم وجعلت حلمها حقيقة، مشيرةً إلى فريق "التحدي" النسائي الذي يُعد أول فريق نسائي لكرة القدم في السودان.

وعدت البوشي قيام الدوري الخاص بالنساء نجاحًا يُحسب للتغيير والثورة وللدور الرائد للنساء السودانيات. وتابعت: "يقال إن لعب كرة القدم بالقدم هو شيء ولكن لعبها بالقلب هو شيء آخر". وحثت اللاعبات قائلةً: "العبوا بشغف أعطوها كل شيء، نحن نثق بكن".

https://t.me/ultrasudan

وحارب النظام المعزول ممارسة نشاط كرة القدم للسيدات؛ إذ عده نواب في البرلمان سببًا رئيسيًا في خسارة الجيش السوداني لمعاركه وسقوط منطقة "هجليج" في يد جيش جنوب السودان، بينما لم تستسلم الفتيات الشغوفات بكرة القدم، وواصلن نشاطهنّ في السر. وتقول سارة إدوارد، وهي مدربة ولاعبة كرة قدم سودانية، في حديث لـ"الترا سودان" إنهن اضطررن إلى مغادرة مطار الخرطوم سرًا للمشاركة في بطولة بألمانيا، وتم حرمانهن من الحصول على الملاعب رغم أن اتحاد كرة القدم كان ينال الميزانية المخصصة لكرة القدم للسيدات من قبل "الفيفا" – على حد قولها.

ولعب فريقا "التحدي" و"الكرنك" من ولاية الخرطوم المباراة الختامية، وفي رصيد كلٍّ منهما (12) نقطة. وتمكن "التحدي" من تحقيق الفوز بهدفين من دون مقابل، ليتوج بكأس النسخة الثالثة من البطولة.

وتم تسليم الكأس لفريق "التحدي"، وتوشحت لاعبات الفريق بالميداليات الذهبية، فيما نالت لاعبات "الكرنك" الميداليات الفضية، بحضور قيادات الاتحاد السوداني لكرة القدم، يتقدمهم رئيس مجلس إدارة الاتحاد معتصم جعفر، ونائبه معتز محمد لطيف، والأمين العام مجدي شمس الدين.

فريق التحدي لدى تسلمه كأس البطولة
فريق "التحدي" بعد تسلمه كأس بطولة كرة القدم للسيدات في السودان

وتم توزيع جوائز البطولة في كرنفال الختام، إذ توّج فريق "نور المعارف" - الخرطوم بجائزة الفريق المثالي، فيما نالت اللاعبة زينب من فريق "الهلال - الأبيض" جائزة أفضل لاعبة. وبدورها حصلت اللاعبة فاتن من فريق "الكرنك" على لقب هدافة الدوري، بينما نالت جائزة أفضل حارس مرمى اللاعبة أميرة من فريق "الهلال - الأبيض".

وكانت النسخة الثالثة قد شهدت تنافسًا كبيرًا بين الأندية، كما شهدت تطورًا ملحوظًا في التنظيم والمردود الفني. وهو المردود الذي ينتظر أن يظهر في التنافس الخارجي، ومن المؤمل أن تبدأ مشاركات الأندية والمنتخبات السودانية في البطولات الأفريقية والعربية.

فريق الكرانك
"فريق الكرانك" - الوصيف

وفي أولى مشاركاته الخارجية في البطولة العربية لمنتخبات كرة القدم للسيدات في مصر مُني المنتخب السوداني بخسائر متتالية وبأرقام كبيرة أمام منتخبي مصر ولبنان، وهو ما حدث أيضًا عند مواجهته المنتخب الجزائري في تصفيات البطولة الأفريقية.

عدت عسجد لاعبة فريق "التحدي" الفوز بالبطولة تتويجًا لمسيرة جهد استمرت لسنوات

واحتفلت لاعبات التحدي بالبطولة، بينما قدمت نجمات "الكرنك" التهنئة لهنّ بعد فوزهن بالمباراة الختامية والبطولة. وأكدت عسجد حمزة لاعبة الفريق عقب نهاية المباراة لـ"الترا سودان" أهمية أن يتبع المرء حلمه والثقة في "الانتصار والوصول"، معتبرةً الفوز بالبطولة تتويجًا لمسيرة جهد استمرت لسنوات، ومن كن يمارسن اللعبة سرًا يحتفين الآن بإنجازهن جهرًا مع الوعد بمواصلة التحدي.