27-فبراير-2022

الترا سودان | فريق التحرير

قال مجلس السيادة الانتقالي، إن نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المتواجد في موسكو هذه الأيام، اطمأن على أحوال الجالية السودانية بجمهورية أوكرانيا، وذلك خلال اتصال هاتفي بالقائم بأعمال سفارة السودان بأوكرانيا.

واستفسر دقول خلال الاتصال، عن أوضاع أفراد الجالية السودانية وطاقم السفارة، وجهود عمليات الإجلاء، ومدى إمكانية إجلاء السودانيين العالقين بتخصيص جسر جوي لنقلهم إلى السودان أو إلى مناطق آمنة، حسبما تقتضي الظروف على الأرض. موضحًا أنه أشار إلى صعوبة دخول طائرات بسبب إغلاق المجال الجوي بكامله حتى على المناطق الحدودية.

القائم بأعمال سفارة السودان بأوكرانيا: العالقون في حاجة ماسة إلى مبالغ مالية لترحيلهم برًا

ويحاول العشرات من الطلاب السودانيين الذين يدرسون في أوكرانيا، مغادرة البلاد منذ أيام، إلا أن بطء حركة المواصلات العامة وتوقفها عن العمل في بعض المناطق يحول دون ذلك.

ونوه القائم بالأعمال في مكالمته الهاتفية مع نائب رئيس مجلس السيادة، إلى أن العالقين في حاجة ماسة إلى مبالغ مالية لترحيلهم برًا من خلال معبرين تم تخصيصهما من جمهورتي رومانيا وبولندا، بعد اتصالات أجرتها سفارتا السودان هناك، مشيرًا إلى أن نائب رئيس مجلس السيادة، وعد بتوفير المبالغ المالية لنقل جميع الراغبين في السفر إلى السودان أو إلى الوجهات التي يتم تحديدها في رومانيا أو بولندا، لافتًا إلى أنه التزم كذلك بإيلاء الأمر عناية خاصة عبر مجلسي السيادة والوزراء، ومتابعته مع وزارة الخارجية.

وأوضح أن نائب رئيس مجلس السيادة، وجّه بضرورة تكثيف النشاط الإعلامي لتوجيه السودانيين إلى نقاط التجمع التي تحددها السفارة، وأكد القائم بالأعمال أن جميع السودانيين بخير، حيث تم إجلاء ما بين (40) إلى (50)% من السودانيين من المدن الأوكرانية على حد قوله، بينما وصلت أعداد مقدرة منهم الى رومانيا وبولندا، وأكد مضوي أن جميعهم بخير.

نصحت السفارة السودانيين أمس أن يستخدموا القطارات العامة للوصول للمعابر الحدودية

وكانت السفارة السودانية في أوكرانيا قد نشرت توجيهات جديدة أمس للجالية هناك، حيث نصحت السفارة المواطنين أن يستخدموا القطارات العامة للوصول للمعابر على الحدود، وأوضحت أنها تقوم بالتنسيق مع سفارة السودان في ألمانيا التي تغطي بولندا، وكذلك ممثلي الجالية السودانية في بولندا، لتأمين الاحتياجات اللازمة.

اقرأ/ي أيضًا

طالب سوداني عالق في أوكرانيا يحكي تفاصيل ما يواجهونه لـ"الترا سودان"

السودانيون في أوكرانيا يطمئنون الأهل عبر مواقع التواصل