11-أغسطس-2023
الروائي السوداني عبدالعزيز بركة ساكن

الروائي السوداني عبدالعزيز بركة ساكن

منحت وزارة الثقافة في فرنسا، اليوم الجمعة، الكاتب الروائي السوداني عبدالعزيز بركة ساكن "وسام جوقة الشرف برتبة فارس" في الفنون والآداب للعام 2023.

يذكر أن الروائي عبدالعزيز بركة ساكن أول كاتب سوداني ينال هذا الوسام الفرنسي الرفيع

وبحسب الصحفي السوداني محمد الأسباط المتحدث السابق باسم تجمع المهنيين السودانيين يعد بركة ساكن من الروائيين السودانيين البارزين الذين حظيت أعمالهم بانتشار واسع، وترجمت إلى عدة لغات أبرزها: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها.

وقال الأسباط لـ"الترا سودان" إن روايات بركة ساكن تعالج قضايا المجتمع والقمع والحريات والأمنيات الضائعة بين ظلم الحكومات وتناقض المجتمعات، ومن أهم رواياته: "الجنقو مسامير الأرض" و"مسيح دارفور" و"سمهاني" – بحسبه.

https://t.me/ultrasudan

وطبقًا للأسباط، فإن من بين من منحوا هذا الوسام الروائي البوليفي ماريو فارغاس يوسا والمطربة اللبنانية فيروز والمخرج المغربي الطيب الصديقي والروائي المصري جمال الغيطاني والروائي اليمني علي المقري.

وذكر الأسباط أن وسام الفنون والآداب هو جائزة شرفية فرنسية، تمنح من وزارة الثقافة، مكافأة "لأولئك الذين تميزوا من خلال إبداعاتهم في المجال الفني أو الأدبي أو من خلال مساهماتهم في تعزيز الفنون والأدب في فرنسا وفي العالم أجمع".

ويذكر أن الروائي عبدالعزيز بركة ساكن أول كاتب سوداني ينال هذا الوسام الفرنسي الرفيع.