29-مايو-2020

عمر القراي (Sudafax)

دونت الهيئة القومية للدفاع عن الحقوق والحريات العامة، (10) بلاغاتٍ جنائيةٍ لدى النيابة، ضد المتورطين فى إصدار فتاوى تحرض على قتل مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، عمر القراي، وتهديد ابنته، سجود القرّاي، عبر مكالماتٍ هاتفيةٍ مباشرة، وانتهاك خصوصيتها وتداول صورها الخاصة في الوسائط الاجتماعية.

هيئة الدفاع عن الحقوق والحريات: التحريض العلني وإهدار الحق في الحياة، يتجاوز الحق الدستوري والقانوني المكفول في ممارسة النقد، ويفتح الباب على مصراعيه لأخذ القانون باليد

وقالت الهيئة في تصريحٍ صحفيٍ اليوم الجمعة، إنه وبناءً على طلب القراي، فقد تولت هيئة محامي دارفور إجراءات مقاضاة الذين قاموا باصدار الفتاوى لقتل القراي وتحريض الآخرين على قتله، وتهديد ابنته سجود، بسبب مساس التهديد وبصورة مباشرة بالحق في الحياة والسلامة العامة. ونقلت هيئة محامي دارفور للهيئة القومية للدفاع عن الحقوق والحريات، كل الوثائق والأشرطة ذات الصلة بالتهديد والفتاوى التحريضية بالقتل خارج نطاق القانون واعتبرت الهيئة أن التحريض العلني وإهدار الحق في الحياة، يتجاوز الحق الدستوري والقانوني المكفول  في ممارسة النقد، ويفتح الباب على مصراعيه لأخذ القانون باليد، وتقنين نشر ثقافة الفوضى.

اقرأ/ي أيضًا: احتقان قبلي في ولاية غرب كردفان ينذر بمواجهات وشيكة

وكشفت الهيئة عن  تشكيل لجنة برئاسة طارق إبراهيم الشيخ، باشرت الإجراءات القانونية وفتحت (10)  بلاغات جنائية لدى النيابة المختصة، وانضم إلي اللجنة المناط بها مباشرة الإجراءات عدد من المحامين المتطوعين من مختلف التنظيمات والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأعلنت الهيئة عن عقد مؤتمرٍ صحفيٍ خلال الأيام القادمة تكشف فيه عن التهديدات بالقتل التي مورست ضد الدكتور القراي وتهديد ابنته سجود/ والإجراءات التي اتخذت واللاحقة، وأكدت الهيئة أن كل الخطوات التي يتم اتخاذها يتم فيها مراعاة  التدابير اللازمة والمتعلقة بجائحة الكورونا والإرشادات الرسمية المعلنة .

اقرأ/ي أيضًا

اشتباكات بين الجيش ومليشيا إثيوبية على الحدود ومقتل ضابط سوداني

لجنة أصحاب الصيدليات تعلن الإضراب الشامل السبت القادم لانعدام الدواء