06-يناير-2023
المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج قبول الدور الأول

المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج قبول الدور الأول

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت الإدارة العامة للقبول والتقويم وتوثيق الشهادات عن فتح باب التقديم لشواغر القبول العام (الدور الثاني) لمؤسسات التعليم العالي الحكومية لمستوى البكالريوس فقط، ابتداءً من يوم أمس الخميس الموافق الخامس من كانون الثاني/يناير الجاري حتى 12 من الشهر نفسه.

نوهت إدارة القبول بأن النسبة المئوية في الدور الأول تمثل الحد الأدنى للمنافسة في الدور الثاني

وأكدت الإدارة العامة للقبول السماح بالتقديم للطلاب السودانيين من حملة الشهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها للعام 2022 - 2023 فقط - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

ونوهت إدارة القبول بأن النسبة المئوية في الدور الأول تمثل الحد الأدنى للمنافسة في الدور الثاني كما أن الطالب الذي رشُّح في الدور الأول لجامعة حكومية لا يحق له التقديم للقبول في الدور الثاني، وأن على الطلاب المرشحين في الدور الأول لمؤسسات التعليم العالي الأهلية تقديم استقالاتهم من المؤسسات التي رشّحوا للقبول بها قبل التقديم للدور الثاني. ولفتت إدارة القبول إلى أنه لا يحق للطلاب المرشحين في القبول للمنح بالجامعات والكليات الأهلية التقديم في شواغر القبول العام للدور الثاني.

وأوضحت إدارة القبول أن الطالب الذي يرشح في الدور الثاني لا يمنح فرصة للتخلي عن مقعده فإذا لم يسجل يطبق عليه نص اللائحة.

ونبهت الإدارة إلى أن التقديم إلكتروني وأن على الطلاب الاطلاع على المعلومات الخاصة بالتقديم وإجراءاته من موقع الإدارة العامة للقبول.

وقطعت إدارة القبول بأن الوزارة لم تصدر أي دليل ورقي، مشددةً على ضرورة تعامل الطلاب مع المعلومات الواردة بالموقع الرسمي للإدارة فقط.

https://t.me/ultrasudan

وأشارت الإدارة العامة للقبول إلى أن رسوم التقديم داخل السودان ألفي جنيه للطلاب السودانيين الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية وغير السودانية، فيما تبلغ رسوم التقديم لحاملي الشهادة الثانوية غير السودانية من الخارج (50) دولارًا.

وأبانت إدارة القبول أن المستندات المطلوبة لإكمال إجراءات التقديم هي الحصول على رقم الطالب الجامعي بعد دفع الرسوم عبر النوافذ المعتمدة ورقم الجلوس. وقالت إن على الطلاب السودانيين من حملة الشهادات الثانوية العربية والأجنبية تسليم رقم الاستمارة وأصل الشهادة الثانوية "المعتمدة من جهات الاختصاص" بعد إكمال إجراءات التقديم الإلكتروني مباشرةً إلى الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بالخرطوم أو مراكز الجامعات الحكومية بالولايات للمطابقة وإرجاع الأصل في حينه، وإلا فسيفقد الطالب حقه في المنافسة - طبقًا لما ذكرت وكالة السودان للأنباء.