22-سبتمبر-2022
بصات سفرية

بصات سفرية

تبدأ اليوم الخميس غرفة البصات السفرية العمل بنظام "المداورة" لمواجهة الركود الذي ضرب قطاع النقل البري في السودان بسبب ارتفاع تكاليف السفر بين الولايات والمدن. وقالت الغرفة القومية للبصات السفرية إن "نظام المداورة" سيحسم الفوضى في قطاع النقل.

أوضحت غرفة النقل أن نظام المداورة سيوفر سنويًا وقودًا بقيمة 200 مليون دولار

وأوضح رئيس الغرفة القومية للباصات السفرية أحمد الطريفي في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء أن نظام المداورة يوفر للخزينة العامة (200) مليون دولار سنويًا نسبة لانخفاض استهلاك الوقود.

ويشارك في الخطة التي ستبدأ اليوم الخميس المدير العام لقوات الشرطة ووزير النقل، بحضور الإدارة العامة للمرور ومدير مرور ولاية الخرطوم ورئيس اتحاد أصحاب العمل والأمين العام لاتحاد غرف النقل السوداني والأمين العام لديوان الضرائب وأصحاب شركات البصات السفرية والمدير العام للميناء البري ومدير شرطة السوق المحلي الخرطوم.

وأشار الطريفي إلى أن "نظام المداورة" يحسم الفوضى في قطاع النقل ويساهم في تحقيق الأمن والسلامة.

https://t.me/ultrasudan

ونوّه الطريفي بأن نظام المداورة يلزم الشركات العاملة بتقنين وتنظيم عمالتها، لافتًا إلى توقيع عدد من الاتفاقيات مع الإدارة العامة للمرور السريع لتنظيم القطاع.

وكشف الطريفي عن موافقة ديوان الضرائب على تخفيض الضريبة نسبيًا على قطاع الباصات واتفاقية أخرى مع العاملين في الميناء لضمان سلامة الركاب ومنع السرقات والتعدي، مؤكدًا مخاطبة الشركات العاملة في مجال النقل بشأن العمالة والإحصائيات.

ويعاني قطاع النقل في السودان من تدهور مريع وارتفاع في تكاليف تشغيل البصات السفرية وإثر هذه الأزمة خرجت (110) شركة من سوق النقل في العامين الماضيين.

وهناك مخاوف من فشل نظام المداورة بسبب السماسرة في محطات الحافلات والميناء البري بالولايات.