12-مارس-2020

خريطة السودان (Getty)

أصدر السودان خارطة جديدة تشمل ثماني عشرة ولاية و189 محلية بالتنسيق بين وكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الحكومية المعنية بالمساحة والحكم الاتحادي، وتشمل الخريطة مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليهما مع مصر منذ العام 1995.

دبلوماسيون سودانيون يؤكدون أن المقترح السوداني بشأن منطقة التكامل هضم لحقوق الخرطوم التي من حقها استرداد المنطقتين الغنيتين بالموارد

الخريطة المحدثة صدرت عن كل مكن وزارة الحكم الاتحادي، والجهاز المركزي للإحصاء، والمركز القومي للمعلومات، وهيئة المساحة السودانية، بالتنسيق مع الأمم المتحدة ومنظمة الطفولة والأمومة (يونسيف) ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) للسودان تعكس الحدود المتفق عليها لجميع الولايات البالغة 18 ولاية و189محلية.

اقرأ/ي أيضًا: مصر والسودان.. آفاق النزاع الكبير حول كيفية التعامل مع سد النهضة

وأكد مكتب تسنيق الشؤون الإنسانية بالامم المتحدة في نشرة دورية الخميس "تحميل حدود الولايات والمحليات النهائية على موقع مركز بيانات الجغرافيا المكانية التابع لحكومة السودان".

وقالت النشرة التي اطلعت عليها (ألترا سودان) أن الخريطة تشكل البيانات التشغيلية المشتركة عنصرًا حاسماً للتخطيط المشترك وصنع القرار بين الشركاء في المجال الإنساني والشركاء في التنمية والحكومة.

وبحسب الخريطة فإنها شملت مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليهما بين السودان ومصر منذ العام 1995 حين اجتاج الجيش المصري المنطقتين، وأعلن تبعيتهما للأراضي المصرية، فيما رفض السودان وتقدم بشكوى بخصوص الأمر للأمم المتحدة، وظلت الشكوى تجدد سنويًا.

وجرى تبادل الاتهامات بين نظام البشير والحكومة المصرية قبل سنوات فيما يتعلق بتبعية مثلث حلايب وشلاتين إلى الأراضي السودانية حيث تقطنها مجتمعات سودانية منذ عهد بعيد. 

ويرفض الجانب المصري الاعتراف بتعبية مثلث حلايب وشلاتين للسودان وفي السنوات الأخيرة عمد إلى تأسيس مشاريع خدمية التوجه للتنقيب عن الموارد المعدنية في منطقة شلاتين.

 

ويرفض الجانب المصري الاعتراف بتعبية مثلث حلايب وشلاتين للسودان وفي السنوات الأخيرة عمد إلى تأسيس مشاريع خدمية التوجه للتنقيب عن الموارد المعدنية في منطقة شلاتين.

وكان وزير الطاقة السوداني عادل إبراهيم صرح في ندوة في الخرطوم الشهر الماضي، أن السودان عرض مثلث حلايب وشلاتين منطقة تكامل بين القاهرة والخرطوم لكن دبلوماسيين سودانيين أكدوا أن المقترح بشأن منطقة التكامل فيها هضم لحقوق الخرطوم التي من حقها استرداد المنطقتين الغنيتين بالموارد المعدنية والبحرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

#انقذو_وليد".. احتجاج إلكتروني وفي الشارع على اعتقال طالب سوداني في مصر

"بدون" مصر.. آلاف على الحدود مع فلسطين والسودان بلا جنسية!