02-أكتوبر-2022

كشفت هيئة الدفاع المشتركة، عن تعهد القضاء بتشكيل دائرة للنظر في كل الاعتقالات والاحتجاز غير المشروع لمحتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور، والذين سبق وأن قدمت هيئة الدفاع المشتركة عنهم، مذكرة للقضاء بشأنهم.

هيئة الدفاع المشتركة المكونة من "هيئة دفاع محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور، وهيئة دفاع محتجزي ولاية كسلا، وهيئة محامي دارفور" أعلنت في بيان لها، عن زيارة  نائب رئيس القضاء المفوض لسجن الهدى بأم درمان اليوم الأحد، والتقى بمحتجزي ولايتي شمال وغرب دارفور.

كشفت هيئة الدفاع عن أن القضاء سيشكل دائرة للنظر في كل الاعتقالات والاحتجاز غير المشروع لمحتجزي شمال وغرب دارفور

وأفادت الهيئة بأن نائب رئيس القضاء ذكر لهيئة الدفاع المشتركة من داخل سجن الهدى بأمدرمان أثناء تفقده السجن، بأنه اطلع على أوامر الاعتقال والاحتجاز غير المشروع لمحتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور بسجن الهدى، وأنه سيخاطب والي ولاية غرب دارفور بشأن محتجزي الولاية بالسجون الأخرى في  بورتسودان وأردمتا، وذلك لطلب أوامر الاعتقال والاحتجاز - بحسب بيان الهيئة.

وكشفت الهيئة عن أن القضاء سيشكل دائرة للنظر في كل الاعتقالات والاحتجاز غير المشروع لمحتجزي الولايتين المذكورتين، والمقدم بشأنهم مذكرة للقضاء من هيئة الدفاع المشتركة.

https://t.me/ultrasudan

وكشفت الهيئة في وقت سابق عن الإفراج عن جميع محتجزي ولاية كسلا، وقالت إنها ترحب بالخطوة بعد ان تعرضوا لـ"انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان". وأضافت أنه عقب التشاور اللاحق مع المفرج عنهم، ستدرس الهيئة المشتركة في اتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة جميع مرتكبي هذه الانتهاكات حتى لا تتكرر مستقبلًا، ولتصحيح أوضاع المفرج عنهم الحقوقية المهدرة، مشيرة إلى أنها ستعلن عن ذلك لاحقًا - بحسب بيان الهيئة.