27-أبريل-2021

الشهيد د. علي فضل (الراكوبة)

وصف عضو هيئة الاتهام في قضية مدبري انقلاب الإنقاذ، عبدالقادر البدوي، الأقوال التي قدمها المتهمان اللواء إبراهيم نايل إيدام، واللواء فيصل مدني مختار، والتي تلاها المتحري في جلسة المحكمة، بـ"الشجاعة"، كما تعتبر إفادات للتاريخ.

كشف إيدام عن تنفيذ نافع علي نافع عملية قتل الطبيب علي فضل

وكشف عضو مجلس قيادة الانقلاب، إبراهيم نايل إيدام، في جلسة قضية مدبري الانقلاب أمام المحكمة اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ القيادي البارز بنظام المخلوع عمر البشير، نافع علي نافع، عملية قتل الطبيب علي فضل، التي جرت في العام 1990، وأشار المتحري في تلاوة أقوال إيدام أن الانقلاب تقف خلفه الجبهة الإسلامية.

اقرأ/ي أيضًا: التواجد الروسي في بورتسودان.. غموض رسمي ومخاوف شعبية

واستبعد عضو هيئة الاتهام خلال حديثه لـ"الترا سودان"، أن تكون أقوال عضوي مجلس الانقلاب في المحكمة بسبب تصفية الحسابات، وقال إنها أقوال للتاريخ تتماشى مع الوضع، برفضهما هيمنة الحزب المؤتمر الوطني على الدولة.

وكان قد كشف ضابط طيار بالمعاش فيصل مدني مختار، في التحريات التي تلت في الجلسة السابقة، عن توقيع المخلوع البشير، على قرار إعدام المواطن مجدي محجوب محمد أحمد، في قضية العُملة الشهيرة في بواكير حكومة الإنقاذ، وقال إنه قدّم استقالته من مجلس إدارة ثورة الإنقاذ في العام 1992، وذلك بسبب المُمارسات التي حدثت وقتها ببيوت الأشباح وإعدام ضباط (28) رمضان، بجانب إعدام المواطن مجدي محجوب.

واعتبر البدوي، أن قضايا النظام البائد لا تتجزأ وجميعها مرتبطة بالانقلاب، مشيرًا إلى أن قضية مقتل الطبيب على فضل لا تنفصل عن قضية تدبير الانقلاب، وأضاف: "جميع القضايا التي تمت في الثلاثين عامًا من حكم المؤتمر الوطني المحلول مرتبطة بالانقلاب".

اقرأ/ي أيضًا

الدقير: لن يتحقق الانتقال ما لم تنفذ الإصلاحات في المنظومة العسكرية والأمنية

 62 موظفًا سودانيًا يدفعون باستقالات جماعية من شركة تعدين أجنبية