19-مارس-2022

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

تفقد عضو مجلس السيادة الانتقالي عبدالباقي عبدالقادر الزبير بمعية والي الخرطوم المكلف، المعمل القومي للصحة العامة "استاك"، وذلك على خلفية تقارير عن قيام قوة مسلحة باقتحامه أثناء قمع المواكب في الأيام الماضية.

وكان المكتب الموحد للأطباء قد أعلن عن اقتحام قوة مسلحة للمعمل القومي حيث اعتدت على العاملين والمعدات، وذلك ضمن سلسلة من الاقتحامات للمرافق الصحية بالتزامن مع قمع الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري في السودان.

أشار عبدالباقي إلى أن زيارته تأتي بعد معلومات تفيد بأن "الثوار اقتحموا المعمل القومي وبنك الدم وتمت ملاحقتهم بواسطة القوات النظامية ووقع عنف متبادل نتج عنه خسائر كبيرة" على حد قوله

وأشار عضو مجلس السيادة إن زيارته بمعية والي الخرطوم المكلف للمعمل القومي وبنك الدم جاءت بعد أن وردت معلومات تفيد بأن "الثوار اقتحموا المعمل القومي وبنك الدم وتمت ملاحقتهم بواسطة القوات النظامية ووقع عنف متبادل نتج عنه خسائر كبيرة"، على حد قوله.

وقطع بأن هناك توجيهات واضحة بعدم اقتحام المستشفيات وحيّا الجيش الأبيض على صموده وهم يقومون بواجبهم.

وكان المكتب الموحد للأطباء قد قال في بيان له، إن "قوات الانقلاب" قد قامت باقتحام بنك الدم المركزي، وهشمت زجاج أبوابه وروعت العاملين به وسرقت هواتفهم، على حد قوله.

وأشار بيان المكتب إلى تعرض عربة إسعاف "تحمل ثائرًا مصابًا -بشارع الحوادث وسط الخرطوم- إلى هجوم من قبل منسوبين لقوات الانقلاب قاموا بإصابة السائق وإعاقة علاج المصاب الذي تحمله عربة الإسعاف".

وقال عضو مجلس السيادة عبد الباقي وفق ما نقلت "سونا": "إذا اضطر المتظاهرون دخول المستشفى يجب ألا تتم ملاحقتهم أثناء تراجعهم داخل الأزقة والأحياء والمستشفيات، حتى وإن تم الخرق وملاحقتهم يجب ألا تستخدم فيها القوة المفرطة"، بحسب تعبيره.

من جانبه قال والي الخرطوم المكلف إن الزيارة تجيء في إطار تقصي ملابسات ما حدث في تظاهرات الخميس 17 آذار/مارس الجاري، "بعد دخول الثوار بنك الدم واستاك والمعلومات تقول أن القوات تتبعتهم وألقت الغاز المسيل للدموع ووقع تهشيم للأبواب واعتداء على العاملين".

وقال الوالي نحن حريصون أن يؤدي هذين المرفقين دورهما كاملًا، كما أننا نود أن نتقصى في ماهية الجهة التي اقتحمت، لأنه في مرات كثيرة يتم اختراق المواكب السلمية بواسطة أصحاب الغرض ومنتحلي الشخصية ويقومون بالاعتداء والاستيلاء على بعض الأشياء، على حد قوله، وأعلن عن بلاغات وتحقيقات جارية، وأضاف لا نود التعليق أثناء عملية التحقيق وننتظر النتائج.

اقرأ/ي أيضًا

الرزيقات والبني حسين بشمال دارفور يوقعان اتفاقًا للتعايش السلمي

مليونية غلاء المعيشة …مقاومة شعبية مستمرة لخمسة أشهر