29-سبتمبر-2020

كانت ولاية نهر النيل من أكثر المناطق تضررًا من الفيضانات هذا العام - المتمة غرب شندي (مواقع التواصل)

طالبت حاكمة ولاية نهر النيل، آمنة المكي، من متضرري الفيضانات بالولاية، سيما في الجزر التي غمرتها المياه، بالرحيل إلى شرق نهر النيل، ووجهت بتخطيط القرى الجديدة فورًا عبر مكتب التخطيط العمراني.

الوالية: الحكومة ستوفر الخدمات الأساسية وتوزع مخيمات للمتضررين

وزارت حاكمة نهر النيل الإثنين، الجزر النيلية التي غمرتها الفيضانات بولاية نهر النيل، وطلبت من المتضررين الرحيل الفوري إلى المناطق الجديدة، وتعهدت بتوفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه النظيفة والمراكز الصحية والمدارس.

اقرأ/ي أيضًا: إثر اجتماع معها.. الشعبية تتنازل عن مقعدين بالتشريعي لصالح لجان المقاومة

وقالت المكي، إن مشكلة الفيضانات من شقين: الشق الأول؛ أهمية إغاثة المتضررين فورًا، والشق الثاني؛ إيجاد مناطق جديدة للإيواء. وأضافت: "بإمكاننا تسكينهم في مدارس ومرافق عامة، لكن الحل الأفضل تحديد مخططات جديدة"، على أن توزع الحكومة المخيمات للأسر للإقامة وتشييد المنازل بواسطة المواطنين مع مرور الوقت.

وأكدت حاكمة ولاية نهر النيل أمنة المكي، أن المتضررين يمكنهم الحصول على خيمة إيواء والانتقال فورًا للمخططات الجديدة شرق نهر النيل، وستتكفل الحكومة بتوفير العلاج والمدارس والمرافق العامة سريعًا، بجانب توفير الوقود لشاحنات الترحيل.

حاكمة نهر النيل آمنة المكي
حاكمة نهر النيل آمنة المكي

وقالت المكي، إنه فيما يتعلق بالطعام فإن الحكومة ستقوم بالتنسيق مع المنظمات لإقامة جسر لتوفير الغذاء للمتضررين في المخطط الجديد في المرحلة الأولى، وذلك إلى حين استقرار أوضاعهم الاقتصادية وإيجاد سبل كسب العيش. وزادت بالقول: "لم تردنا إحصائيات دقيقة عن عدد المنازل المدمرة، لكن معلوماتنا تشير إلى أنها (600) منزل، ونطلب من اللجان حصر المتضررين بشكل دقيق حتى نقوم بتوفير الخدمات والإغاثة".

وأشارت حاكمة الولاية، إلى أن بعض المتضررين طلبوا استغلال الأراضي التي تقع قرب المخطط الجديد، وقالت: "نوافق على ذلك لكن شريطة عدم الزعم بملكية الأراضي لمن يفلحها متى ما أردنا إعادتها، لأننا لا نريد مشكلات تتعلق بملكية الأراضي في الولاية".

اقرأ/ي أيضًا: فرض رسوم فحص كورونا على المسافرين بعد توقف دعم المانحين

وتعهدت حاكمة نهر النيل، بتوفير العلف للماشية التي ترافق المتضررين إلى المخطط الجديد، وذلك لأنها مصادر كسب العيش، ويجب على الحكومة الاهتمام بالثروة الحيوانية.

شددت حاكمة الولاية على ضرورة الانتقال إلى المخطط الجديد حتى لا تتكرر أضرار الفيضانات

وتابعت: "سأقوم بتنفيذ مشاريع الكهرباء والمياه في المخطط الجديد فورًا، حتى لا يأتي العام القادم ويقولوا إن الوالية جاءت هنا ولم تنفذ وعودها"، وشددت على ضرورة الانتقال إلى المخطط الجديد حتى لا تتكرر الأضرار الناتجة عن الفيضانات سنويًا، مع بقاء السكان في مناطقهم القديمة.

اقرأ/ي أيضًا

التعليم العالي: سنحقق بشأن العنف الطلابي ونتجه لتجفيف بعض برامج الدبلوم

الشيخ الخضر: حمدوك ينوي زيارة الصين قريبًا