28-أبريل-2021

أحد مربعات تعدين "أوركا غولد" (GFI)

أعلنت شركة "أوركا غولد" الكندية أنها تنوي زيادة استثماراتها في مجال التعدين في السودان إلى (330) مليون دولار لتوسعة مشاريعها سيما في مربعات الامتياز بولاية نهر النيل.

تكلفة مهبط الطائرات في مناطق امتياز الشركة بنهر النيل (7.5) مليون درهم إماراتي

كما وقعت نفس الشركة عقدًا اليوم الأربعاء مع الحكومة السودانية لتشييد مهبط طائرات بالمربعات التي تعمل فيها الشركة بقيمة (7.5) مليون درهم إماراتي ولم يوضح الجانبان تفاصيل هذا العقد بعد.

اقرأ/ي أيضًا: جدل في المعسكرين.. السودان يجيز الانضمام لاتفاقية "سيداو" مع بعض التحفظات

وتعهد وزير المعادن محمد بشير عبدالله خلال مخاطبته  حفل توقيع الاتفاق اليوم بتذليل الصعوبات والتعقيدات التي تواجه الاستثمار في قطاع التعدين ووصف شركة أوركا الكندية بأنها تملك سمعة عالمية جيدة.

من جهته  قال المدير الاستراتيجي للشركة في إفريقيا  كارمو سونكو إن التوسع في مشاريع الشركة الجديدة تبلغ تكلفتها (330) مليون دولار لافتًا الى أن مشاريع الشركة تأتي لصالح الشعب السوداني والحكومة.

وأكد سونكو أن المشروع سيوفر بنيات تحتية كبيرة بمناطق التعدين الى جانب آلاف فرص التوظيف للعمالة السودانية بجانب الفائدة للمستثمرين.

فيما أوضح الخبير في قطاع تعدين الذهب عبد الله الشم في حديث لـ"الترا سودان" أن الشركات الكبيرة التي تستثمر في التعدين تستخدم مهابط الطائرات لنقل الإنتاج إلى مصفاة الرئيسية بالخرطوم.

وأضاف: "الشركات التي تنوي توسيع استثماراتها في التعدين تستعد لكل الاحتمالات وعادة تفضل نقل الذهب عبر الطائرات لأنها وسيلة آمنة وسريعة وفعالة".

وأشار الشم إلى أن الشركة الكندية التي أعلنت ضخ (330) مليون دولار في استثمارات التنقيب عن الذهب وربما تنوي بناء مصنع ونقل معدات واسعة تكلف ملايين الدولارات وتابع: "بعض الآليات سعرها خمسة ملايين دولار".

وقال الشم إن هذا المبلغ إذا صرف على الاستثمار في التعدين كما أعلنت الشركة سيؤدي إلى زيادة الإنتاج سيما وأن الشركات الكبيرة تحاول الاستثمار عبر الخطط المدروسة بالاستعانة بالأقمار الاصطناعية لتحديد مواقع الإنتاج إلى جانب أن هذه المبالغ لا تضخ دفعة واحدة وهي تأتي على فترات.

اقرأ/ي أيضًا

قيادي بالحرية والتغيير لـ"الترا سودان": استمرار لجنة نبيل أديب لا طائل منه

توقف تام لشبكة المياه في بابنوسة منذ 6 أشهر