14-نوفمبر-2022

(AFP)

كشف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، المهندس مبارك عبدالرحمن أردول، عن ما قال إنها "أعلى نسبة إنتاج للذهب في قطاع معالجة المخلفات"، حيث بلغ الإنتاج حتى منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري (10) أطنان و(404) كيلو جرامات، و(540) جرامًا من الذهب.

مبارك أردول: هذه أعلى  نسبة إنتاج منذ تأسيس الشركة السودانية للموارد المعدنية

وقال أردول في تصريحات صحفية صباح اليوم الاثنين بمقر الشركة بالخرطوم، إن هذه هي أعلى  نسبة إنتاج منذ تأسيس الشركة السودانية للموارد المعدنية.

ووصف أردول هذا الإنتاج بأنه "رقم قياسي وكبير للغاية"، وأنه لم يتحقق منذ تأسيس الشركة. وقال إنه من المتوقع بنهاية هذا العام أن يبلغ الإنتاج (11) طنًا في قطاع المخلفات.

وقال أردول إن هناك قطاعات أخرى مثل قطاع الامتياز وقطاع التعدين الصغير والتعدين التقليدي، لكنه أشار إلى أن قطاع المخلفات هو القطاع الذي تمتلك فيه الحكومة أكبر حجم من العوائد الجليلة، حيث تبلغ حوالي (33)%.

ويضيف أردول بأن هذا الإنتاج تم بجهود كبيرة رغم التحديات التي يواجهها هذا القطاع من انخفاض للتركيز وإيقاف أكثر من ثماني شركات لمدة شهر تقريبًا في منطقة أبوحمد، وكذلك التحديات المختلفة في المناطق الأخرى - وفقًا لأردول.

https://t.me/ultrasudan

وأكد مدير الشركة أنهم بالرغم من ذلك استطاعوا تحقيق هذه النسبة، وأنهم يقدمونها "هدية" للشعب السوداني ولموظفي الشركة وكذلك لزملائهم في القطاع الخاص وشركات معالجة المخلفات.

وتابع أردول: "سعداء بهذا الإنجاز الذي يزيد من العوائد التي تتحصلها وزارة المالية وكذلك بقية الشركاء من المجتمعات المحلية والحكومات المحلية، وكل المخطط لهم أن يجدوا نصيبًا من هذا الإنتاج".

وعقد أردول مقارنة بما تنتجه الشركة في السنوات الماضية، حيث بلغ الإنتاج في العام الماضي تسعة أطنان، وبلغ ثمانية أطنان في العام 2020.