29-فبراير-2024
رجل يستخدم هاتفه الجوال في أحد نواحي السودان

(Getty)

عادت شبكة سوداني للتغطية في المزيد من الولايات، وذلك بعد انقطاع دام أكثر من ثلاثة أسابيع. وقالت الشركة إنها استعادت الخدمة في كل من ولايات النيل الأبيض والنيل الأزرق وسنار.

سوداني: نؤكد أننا نعمل بأقصى جهدنا لعودة الخدمة تدريجياً لجميع مدن السودان بلا استثناء

وأكدت شركة سوداني أنهم يعملون بأقصى جهدهم لعودة الخدمة تدريجيا لجميع مدن السودان بلا استثناء.

وكانت خدمات الاتصالات قد انقطعت في جميع أنحاء السودان مطلع الشهر الجاري، وذلك جراء تعطيل قوات الدعم السريع المقسمات الرئيسية للشركات الثلاث العاملة في السودان، والمتواجدة في مناطق سيطرتها بالعاصمة الخرطوم.

وبدأت شبكة سوداني في العودة للتغطية في عدد من الولايات في الثاني عشر من الشهر الجاري، وذلك عقب تركيب مقسمات جديدة في العاصمة الإدارية المؤقتة، بورتسودان.

وتسبب انقطاع شبكات الاتصالات في السودان في أزمة إنسانية بالغة الخطورة على العالقين وسط الاشتباكات الذين يستخدمون الاتصالات للتعرف على الممرات الآمنة، كما منعت الملايين ممن يعتمدون على التطبيقات البنكية من الحصول على الدعم الضروري. وقالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان كليمنتاين نكويتا سلامي، بأنها تقيد ملايين الأشخاص من إرسال واستقبال الأموال في وقت هم في أمس الحاجة إليها.

وكان العضو المنتدب لشركة (زين) بالسودان، الفاتح عروة، أكد في مقابلة تلفزيونية أن عودة خدمات الشركة المتعلقة بالاتصال وشبكات الإنترنت مرهونة بإعادة التيار الكهربائي للمقسمات الرئيسية في منطقة جبرة بالعاصمة الخرطوم، والتي قامت قوات الدعم السريع بفصلها، حسب ما أفاد.