16-أبريل-2021

(فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

يقيم المركز الثقافي السوداني بدولة قطر اليوم الجمعة 16 نيسان/أبريل محاضرة بعنوان: "أصل الحضارات الإفريقية في السودان" عبر تقنية زوم يقدمها البروفيسور شارلس بونيه، السويسري الذي كرّس سيرته المهنية لاكتشاف تاريخ السودان.

يرجع الفضل لعالم الآثار شارلس بونيه في إثبات أن الحضارة النوبية ليست تابعة للحضارة المصرية بل أقدم منها

درس بونيه المصريات بمركز الدراسات الشرقية بجامعة جنيف، ومنذ ذلك الوقت شارك في بعثة جامعة جنيف إلى كرمة، وأصبح رئيسًا لها في العام 1977، وبفضل أبحاثه التي امتدت لخمسين عامًا صارت الحضارة النوبية حضارة معروفة ومشهورة.

اقرأ/ي أيضًا: "اصنع فرقًا بكتاب".. 10 آلاف كتاب تعيد الحياة لمدن دارفور

عمل خلال فترة ابتعاثه على اكتشاف التماثيل السبعة التي تعرف بالفراعنة السود الذين حكموا السودان وكانت مصر تحت إدارتهم، وهو اكتشاف اعتبره علماء الآثار تصحيحًا لمجرى التاريخ في المنطقة، مثبتًا أن الحضارة النوبية ليست تابعة للمصرية.

كما اكتشف أيضًا في العام 2017 ثلاثة معابد، دائرية الشكل، على بعد كيلو متر واحد من منطقة كرمة، يعود تاريخها إلى (2000 – 1500) عام قبل الميلاد، كما لعب دورًا محوريًا في التعريف بمعبد الإله آمون، وكذلك معبد الإله الأسد أو (أباداماك) الذي يبعد حوالي 170)) كيلو متر إلى الشمال الشرقي من الخرطوم.

وتكريمًا لاكتشافاته العظيمة وعرفانًا بدوره كان قد وجه رئيس حزب الأمة السابق الإمام الصادق المهدي بمنحه لقب «السوداني الأبيض»، ودفنه في إحدى الأهرامات السودانية حال وفاته –بعد عمر طويل- باعتباره امتدادًا للفراعنة السود.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الثقافة تنعي رئيس تحرير صحيفة الوطن

هجوم على مقر النيابة في الجنينة يعطل إجراء التحقيقات