"سولي".. سوداني بطل رواية جديدة للأمريكي جون غريشام

جون غريشام (Charlotte Graham)

أعلنت نيويورك تايمز عن رواية جديدة للكاتب الأمريكي الكبير المشهور برواياته الدرامية جون غريشام، حيث أشارت إلى أن الرواية الجديدة بعنوان "سولي" تدور في أفلاك كرة السلة الأمريكية، في واحدة من أولى روايات غريشام البعيدة عن الدراما القانونية التي اشتهر بها.

تتابع الرواية قصة حياة أحد الأطفال الذين شردتهم الحرب الأهلية في السودان

وبحسب حوار لنيويورك تايمز مع غريشام، فإن بطل الرواية الجديدة أمريكي من أصول سودانية من قبل انفصال الجنوب، وهو من الذين شردتهم الحرب الأهلية التي امتدت لعقود بين الحكومة المركزية في السودان الموحد حينها والحركات المسلحة بجنوب السودان، مما يعيد للأذهان القصة الأشهر في الفضاءات العالمية من تلك الفترة عن "أطفال السودان الضائعون"، والتي ألهمت الفيلم الحائز على عدد من الجوائز بعنوان "الكذبة الجيدة The Good Lie" من بطولة مجموعة من الأطفال الضائعين إلى جانب نجمة هوليوود ريز ويذرسبون.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "مغامرة ذاتية".. العودة لحياة أكثر إنسانية

وتتابع رواية غريشام الجديدة، الشاب "صامويل سوليمون" البالغ من العمر (17) عامًا، والذي يغادر السودان لأول مرة للعب كرة السلة الجامعية في الولايات المتحدة. حيث تستمر الحرب الأهلية في السودان أثناء تواجده في الولايات المتحدة، تاركة أفراد عائلته عالقين في مخيم للاجئين، ما يدفع "سولي" للتعهد بإنقاذ عائلته، خاصة مع تزايد الآمال في أن يتم اختياره من قبل فريق يلعب في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA).

غلاف الرواية
غلاف الرواية

ويقول غريشام الذي لعب البيسبول وكرة السلة في الثانوية في ميسيسيبي، إن فكرة القصة بدأت قبل ثلاث سنوات عندما قرأ مقالًا عن منتخب جنوب السودان الذي ينافس في هاواي في بطولة العالم للشباب لكرة السلة. حيث جمع قصتهم مع قصة الغيني مامادي دياكيت، والذي لعب أربعة مواسم في جامعة فيرجينيا، ومن ثم وقع عقدًا مع فريق ميلووكي باكس الذي يلعب في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

وجون غريشام هو كاتب وسياسي ومحامٍ متقاعد، بيعت أكثر من (60) مليون نسخة من كتبه مما جعله أحد أكثر الكتاب مبيعًا في التسعينات، حيث تم تحويل مجموعة كبيرة من رواياته إلى أفلام، منها رواية "وقت للقتل" والتي تم تحويلها لفيلم يحمل نفس العنوان في العام 1996 من بطولة النجم الكبير صامويل ل. جاكسون، ورواية الشركة "The Firm" والتي تم تحويلها أيضًا لفيلم بنفس العنوان من بطولة توم كروز، وغيرها من الأعمال.

اقرأ/ي أيضًا

منحة "ملكة الدار".. تثوير الواقع لصالح المساواة

"اصنع فرقًا بكتاب".. 10 آلاف كتاب تعيد الحياة لمدن دارفور