17-مايو-2021

(سودانير)

أعرب المدير العام للخطوط الجوية السودانية "سودانير"، ياسر تيموثاوس، عن حزنه العميق من استبعاد الناقل الوطني من نقل الوفد السوداني إلى مؤتمر باريس، واعتبر الإجراء ضربة قوية للخطوط الجوية السودانية.

مدير سودانير: تجاهلت الحكومة رمزية هبوط سودانير بمطار شارل ديغول وعليها علم البلاد 

ونقلت شركة طيران خاصة الوفد السوداني للمشاركة في مؤتمر باريس الذي بدأ أعماله اليوم الاثنين وسط حضور دولي لافت لإعفاء ديون السودان البالغة نحو (60) مليار دولار، ومساعدته تنمويًا لتحقيق التحول الديمقراطي في هذا البلد الممزق بالحرب الأهلية ويتعافى باتفاق سلام.

اقرأ/ي أيضًا: نبيل أديب: لم نتلق دعوة للاجتماع مع رئيس الوزراء بشأن تسريع التحقيق

وأعلن تيموثاوس في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الخطوط الجوية السودانية أبدت استعدادها منذ وقت مبكر لنقل وفد الحكومة إلى مؤتمر باريس لأن مشاركة الناقل الوطني رسالة كبيرة بأن الخطوط الجوية في طريقها لاستعادة موقعها.

وتابع: "كيف حصلت شركة الطيران الخاصة التي نقلت الوفد الحكومي على تصاريح الوصول إلى الأجواء الأوروبية بينما يتعلل المسؤولون أن سودانير لن تتمكن الحصول على تصريح دخول الأجواء الأوروبية، ولاحقًا أخطرت قبل ساعات من الرحلة لتدارك الخطأ".

وأضاف تيموثاوس: "هبوط طائرة سودانير في مطار شارل ديغول في باريس وعليها علم السودان رسالة قوية ومحفزة للسودانيين، لكن لمصلحة من تُحارب سودانير؟".

وأشار تيموثاوس إلى أن الرأي العام المحلي قاد حملة قوية لمعرفة دوافع استبعاد سودانير من نقل الوفد الحكومي، وعندما تعرض متخذو القرار إلى ضغوط حاولوا استدراك الخطأ بإخطار إدارة سودانير  قبل ساعات من الرحلة رغم أن عبور الأجواء الأوروبية يحتاج إلى سلسلة إجراءات والخطوط الجوية كانت على استعداد لإتمامها حال إبلاغها منذ وقت كاف".

وأكد تيموثاوس أن التنسيق بين الحكومة والشركة الخاصة التي نقلت الوفد الحكومي جرت قبل وقت كاف، وتجاوزت السلطات سودانير وتجاهلتها لافتًا إلى أن نقل الوفد السوداني رحلة إستثنائية والسلطات الأوروبية تستثني الرحلات الخاصة من حظر الطيران السوداني فوق الأجواء الأوروبية.

ويحظر الاتحاد الأوروبي الطيران السوداني فوق الأجواء الأوروبية منذ عشر سنوات، وذلك لإجراءات تتعلق بعدم تطبيق معايير السلامة الجوية وذلك.

اقرأ/ي أيضًا

البرهان والسيسي يبحثان سد النهضة والعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين

تجمع الصيادلة يكشف عن زيادة جديدة في أسعار الدواء بنسبة 400%