17-مايو-2021

البرهان والسيسي (إعلام مجلس السيادة)

الترا سودان | فريق التحرير

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، مساء أمس بمقر إقامته بفندق "إسكريب" بباريس، بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي وصل باريس عصر أمس للمشاركة في مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان، وذلك بحضور وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، وسفير السودان لدى فرنسا عمر بشير مانيس.

اللقاء تناول أزمة سد النهضة والأوضاع في تشاد والعدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية وقطاع غزة

وأوضحت وزيرة الخارجية أن اللقاء تناول ثلاث قضايا تهم الجانبين، أولها أزمة سد النهضة، حيث اتفق الجانبان على ضرورة التنسيق، خاصةً وأن موعد الملء الثاني قد اقترب، ولا بد من اتفاق شامل وملزم يتم بموجبه الملء الثاني، مع التنسيق اللصيق بين الجانبين السوداني والمصري حتى يتم هذا الاتفاق قبل الملء الثاني.

اقرأ/ي أيضًا: احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي.. استقالة رئيس جمعية سودانية تدعم التطبيع

وقالت وزيرة الخارجية، إن لقاء البرهان والسيسي تناول أيضًا العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث أكدا أن هذا القصف المستمر عدواني وغير مقبول ويجب أن يعمل الجانبان مع بقية المكونات وخاصة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لوقف هذا العدوان، وأن الحل القائم على إقامة الدولتين هو الأساس لتحقيق سلام مستمر، مع التشديد على ضرورة العمل الدبلوماسي والسياسي سويًا لتحقيق السلام في فلسطين.

وأعرب الرئيسان عن قلقهما من استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، مؤكدين وقوف بلديهما مع الشعب الفلسطيني في مواجهة هذه الاعتداءات.

وأكد الجانبان استعدادهما لدعم الموقف الفلسطيني والتحرك لوقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد قطاع غزة ومدينة القدس الشرقية بما يتسق والموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية.

وقالت وزيرة الخارجية، إن اللقاء تناول أيضًا التطورات في الجارة الشقيقة تشاد، حيث أكد الرئيسان اهتمامهما بالأمن والاستقرار في تشاد، والعمل سويًا من أجل الاستقرار، وألا تكون هناك أية تداعيات سلبية على الأشقاء في تشاد أو في المنطقة بصفة عامة.

وأضافت الدكتورة مريم الصادق، أن الرئيس البرهان قد أعرب عن شكره للرئيس السيسي على هذه الزيارة ومشاركته في هذا المؤتمر المهم الذي سيكون له ما بعده في الشأن الاقتصادي السوداني.

يذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، كان قد توجه صباح أمس إلى العاصمة الفرنسية باريس، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يشارك خلالها في مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني

النيابة العامة تتسلم المتهمين في أحداث ذكرى مجزرة فض الاعتصام