18-نوفمبر-2023
وقفة احتجاجية لصحفيين سودانيين

تزايدت الانتهاكات ضد الصحفيين في الآونة الاخيرة بحسب نقابة الصحفيين السودانيين (Getty)

أبلغت الصحفية رشا حسن "الترا سودان" بقرار سلطات محلية القطينة بالنيل الأبيض بمنعها من الكتابة والنشر في "القضايا الأمنية".

أبلغت الصحفية رشا حسن "الترا سودان" بتعرضها لمضايقات أمنية خلال عملها الصحفي في القطينة بالنيل الأبيض

وقالت الصحفية رشا حسن –وهي صحفية متعاونة مع "الترا سودان"– إنها تلقت اتصالًا هاتفيًا من المدير التنفيذي لمحلية القطينة – رئيس اللجنة الأمنية بالمحلية صلاح أبو عاقلة، أبلغها فيه بقرار لجنة أمن المحلية القاضي بمنعها من النشر والكتابة خاصةً في "القضايا الأمنية" – حسب تعبيره.

وتعرضت الصحفية رشا حسن لمضايقات أمنية خلال عملها الصحفي. ولدى زيارتها إلى مستشفى القطينة التعليمي حيث يتعالج بعض جرحى القوات المسلحة السودانية، قابلها مدير الشرطة بالمحلية وأمرها بتلقي المعلومات من إدارته وعدم نشر أي معلومات من جهات أخرى، وحذر مدير المستشفى من التعامل معها – بحسب الصحفية.

ومنعت السلطات الأمنية الصحفية من مقابلة الجرحى العسكريين والمدنيين الذين أصيبوا خلال معارك الدعم السريع والجيش في منطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم في الأيام الأخيرة.

https://t.me/ultrasudan

وجراء قرار منع الكتابة والنشر، قالت الصحفية رشا حسن إنها لا تجد تجاوبًا من المسؤولين الطبيين وغيرهم.

وعبرت شبكة الصحفيين السودانيين (تجمع مهني) عن رفضها لما أسمته "الإجراءات التعسفية" ضد الصحفية رشا حسن، وعدّتها الشبكة "تدخلًا سافرًا في عمل الصحفي وحريته في تناول القضايا التي تهم المواطن"، ومحاولة لفرض "حالة من التعتيم باستغلال ظروف الحرب وممارسة رقابة مسبقة".

وأدانت شبكة الصحفيين السودانيين منع الصحفية رشا من دخول مستشفى القطينة بالنيل الأبيض، وقالت إن ذلك يمثل "انتهاكًا لحقها في الوصول إلى المعلومة ونشرها للرأي العام".

الصحفية رشا حسن
الصحفية رشا حسن

ودعت شبكة الصحفيين السودانيين المؤسسات المحلية والدولية المعنية بالدفاع عن حرية الصحافة بالوقوف والتضامن مع الصحفيين والصحفيات في السودان والعمل على تعزيز حمايتهم لتمكينهم من الاضطلاع بدورهم في نشر الحقائق في ظل ما أسمته "انتشار الشائعات". كما دعت الشبكة إلى إدانة كل محاولات "التضييق والتهديد والتخويف والإرهاب" التي يتعرض لها الصحفيون من قبل "طرفي النزاع في السودان".

وفي تقريرها السنوي لأوضاع الحريات الصحفية في السودان (أيلول/سبتمبر 2022 – أيلول/سبتمبر 2023)، قالت نقابة الصحفيين السودانيين إن الانتهاكات ضد الإعلام المستقل شهدت "تزايدًا مستمرًا" على الصعيد السوداني. وأوضحت النقابة أن أربعة صحفيين قُتلوا خلال الفترة وقُتل (10) أشخاص من أسر الصحفيين، فيما تعرض (17) صحفيًا لإطلاق نار. ووثّقت النقابة خلال هذه الفترة (72) حادثة اقتحام ونهب، في حين سجلت (23) حادثة تهديد، و(18) حالة اعتقال.