19-سبتمبر-2020

عانت السكك الحديدية من إهمال شديد في فترة حكم النظام البائد (Wikiwand)

قال شهود، إن مجهولين نهبوا رافعات خشبية لقضبان السكك الحديدية في منطقة عسلاية بولاية النيل الأبيض، التي كانت تستخدم السكك الحديدية لنقل إنتاج السكر إلى الولايات والخرطوم، والمتعطلة حاليًا بسبب هيمنة النقل البري.

حل النقل البري عبر الشاحنات المملوكة للقطاع الخاص محل السكك الحديدية بدعم هائل من النظام البائد

وقال المواطن عوض الحسين من مدينة عسلاية بولاية النيل الأبيض لـ"الترا سودان"، إن مجهولين نهبوا رافعات خشبية للقضبان مستغلين تعطل القطارات في الفترة الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا: التربية والتعليم: جهات تعمل بصورة منظمة لاختراق تأمين الامتحانات

وقال إن "سرقة معدات السكك الحديدية باتت من الأمور التي تتكرر في الفترة الأخيرة"، مطالبًا هيئة السكك الحديدية بمراقبة أصولها ومعداتها في الولايات.

وتعاني شبكة السكك الحديدية التي شيدت في ستينات القرن الماضي، من تدهور مريع خاصة بعد أن تخلى النظام البائد عن مشروع إحياء القطارات، واتجه إلى القطاع البري بحصول منسوبيه على شركات النقل البري، حيث تعمل نحو (18) ألف شاحنة في نقل السلع والمعدات في البلاد.

ووقعت الحكومة الانتقالية عقودات مع شركات صينية لاستيراد قطارات وماكينات ساحبة الأسبوع الماضي بقيمة (50) مليون دولار، حيث أحيت وزارة البنى التحتية اتفاقًا قديمًا أبرمه النظام البائد مع الشركات وأبعدت عنه شبهات الفساد، وفق ما صرح وزير البنى التحتية هاشم بن عوف لـ"الترا سودان".

وتضاعف تكاليف النقل من نسبة التضخم، حيث أشار الجهاز المركزي للإحصاء في تقاريره الأخيرة بين شهري نيسان/أبريل وتموز/يوليو، أن أسعار النقل واحدة من الأسباب التي أشعلت نسبة التضخم نتيجة ارتفاع أسعار الوقود في السوق الموازي.

ويشير محمد عبدالقادر كدام، مدير الإدارة العامة للتخطيط والدراسات والبحوث بوزارة البنى التحتية في حديث لـ"الترا سودان"، إلى أن ورشة عقدت في الخرطوم في أيلول/سبتمبر الجاري حول النقل والبنى التحتية، أوصت بتفعيل قانون حماية السكك الحديدية وأصولها، لافتًا إلى أن السكك الحديدية لديها شرطة خاصة.

اقرأ/ي أيضًا: تخريج قوات حركة عبدالواحد يثير تساؤلات عن تواجدها في دولة مجاورة

واعترف كدام بأهمية السكك الحديدية في ربط مدن البلاد ومناطق الإنتاج، مشيرًا إلى أن التنمية الملموسة تبدأ بربط جميع المناطق مثل "شرايين الدم حتى تشعر بضخ الدم في الأوردة".

خطة لوزارة البنى التحتية وهيئة السكك الحديدية تبدأ باستيراد (27) قاطرة وماكينات ساحبة

وأوضح كدام، أن وزارة البنى التحتية وهيئة السكك الحديدية تمتلكان خطة طموحة لتطوير السكك الحديدية، تبدأ باستيراد (27) قاطرة وماكينات ساحبة بحسب العقودات التي أُبرمت مع الشركات الصينية مؤخرًا.

اقرأ/ي أيضًا

مصدر: تواجد السودان في مراسم التطبيع بواشنطن أتى من باب العرف الدبلوماسي

100 ألف دولار من "إيسيسكو" لحماية وترميم الآثار التي تعرضت إلى الفيضانات