19-سبتمبر-2020

تلاحق الحركة اتهامات بارتكاب انتهاكات في المناطق التي تخضع لسيطرتها (Getty)

خاطب رئيس حركة جيش تحرير السودان، عبدالواحد محمد نور، حفل تخريج قوات عسكرية تابعة للحركة، حيث أطلق عليها قوات "التغيير والتحرير" في المناطق المحررة، على حد وصف المكتب الإعلامي.

خاطب رئيس الحركة الحفل فيما أحيط الموقع بالمدرعات والضباط من الرتب المختلفة

وأعلن نور، مخاطبًا الجنود والضباط بحسب مقاطع فيديو نشرها المكتب الإعلامي للحركة، أن الحركة تسعى إلى إقامة دولة القانون والسلام الحقيقي الذي يُحرس بالعدالة والقيم، لا سلام يُحرس بالقوة العسكرية.

اقرأ/ي أيضًا: 100 ألف دولار من "إيسيسكو" لحماية وترميم الآثار التي تعرضت إلى الفيضانات

وأضاف: "نريد بناء دولة المواطنة، يمارس المواطن حقوقه دون تسلط من أي جهة "، وجدد نور أن حركة جيش تحرير السودان تريد للسودانيين اختيار نظام علماني ليبرالي ديمقراطي.

وتابع: "نريد مع الجميع بناء جيش بعقيدة قتالية يدافع عن المواطن السوداني بمعزل عن إثنيته ودينه وعرقه".

واستعرضت القوات التي تخرجت حديثًا، مهارات عسكرية في التدريبات، فيما أحيط مقر الحفل بمدرعات عسكرية وعشرات الضباط من الرتب المختلفة، وظهرت أشجار النخيل والأراضي الشاسعة التي تشبه بيئة الأراضي الليبية، بجانب مباني صممت على الطراز الليبي ومقرات دائمة لا تملكها الحركة  في الأراضي التي تسيطر عليها في جبل مرة.

ويرفض عبدالواحد محمد نور، الانضمام لعملية السلام الجارية في جوبا، مشترطًا إجراءات جذرية لتأسيس الدولة وتقديم المتهمين من رموز النظام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وتواجه حركة جيش تحرير السودان، انتقادات شديدة على خلفية اتهامات بالتصفية الجسدية لأحد قياداتها، طالب جامعة الخرطوم ورئيس رابطة أبناء دارفور في الجامعات والمعاهد العليا، فيصل آدم علي، حيث انتشرت تسجيلات صوتية تظهر تعرض فيصل للتعذيب البدني مع اتهامات بتصفيته، وقالت الحركة إنها ستجري تحقيقات للكشف عن ملابسات الحادثة.

وتسيطر قوات حركة عبدالواحد نور، على أجزاء من منطقة جبل مرة منذ سنوات، ودخلت في معارك عسكرية مع القوات الحكومية قبل سقوط النظام البائد في نيسان/أبريل 2019.

اقرأ/ي أيضًا: منظمة أنقذوا الطفولة ترحب بقرار فتح المدارس في جنوب السودان

وقال متحدث من منصة الاحتفال، إن الحركة تحتفل بتخريج الدفعة (12) في الأراضي الليبية وأضاف: "نحيي الأخوة في المجلس الانتقالي".

في مقطع آخر، يصرح المتحدث بأن التخريج في ليبيا على الرغم من أن الصفحة الرسمية للحركة قالت إن التخريج في "الأراضي المحررة"

وتابع: "السيد قائد عمليات محور الشمال العقيد محمد صالح، نحن نحتفل بتخريج الدفعة (12) من جيش الحركة داخل الأراضي الليبية، وتحية خاصة للكتيبة (128)، ونحيي زملاؤنا في النضال في الانتقالية والمجلس الانتقالي".

وبحسب المقاطع التي نشرتها الصفحة الإعلامية لحركة جيش تحرير السودان، فقد أظهرت أشجار نخيل ومدرعات عسكرية وسيارات إسعاف وسيارات صغيرة من ضمنها سيارات تستخدم في العادة لنقل المسؤولين والقياديين.

وتفتح الفيدوهات التي تظهر تواجد بعض الحركات المسلحة في الأراضي الليبية، الباب واسعًا أمام عملها في الدولة التي تجاور السودان من الناحية الغربية، وعما إذا كانت ملتزمة بعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة.

وفي تموز/يوليو الماضي كشف موظف بالأمم المتحدة، تحدث لوسائل إعلام، وجود قوات عسكرية تتبع إلى قوات عبدالواحد محمد نور تقاتل في جنوب ليبيا مساندةً قوات المجلس الانتقالي الليبي.

وكان نور التقى رئيس الوزراء عبدالله حمدوك في باريس في تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي بصفته الشخصية، رافضًا لقاءه بصفته رئيسًا للوزراء، لأنه لا يعترف بالحكومة الانتقالية على حد قوله.

وتدافع الحركة عن أطروحاتها الداعية إلى حكم السودان عن طريق النظام الديمقراطي العلماني الذي يؤسس دستورًا دائمًا وفقًا للمواطنة ودولة الحقوق وتشكيل جيش قومي موحد.

وكان نور أعلن عدم وجود خلافات جذرية بينه وبين قائد قوات الدعم السريع ونائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف بـ"حميدتي"، مشيرًا في مقابلة إعلامية العام الماضي، إلى أن حميدتي نفسه ضحية حكم الصفوة.

اقرأ/ي أيضًا: منظمة أنقذوا الطفولة ترحب بقرار فتح المدارس في جنوب السودان

وفي حدث نادر، اتفقت حركة عبد الواحد مع قوات الدعم السريع على نقل طلاب الشهادة الثانوية من مناطق في جبل مرة تقع تحت سيطرة قوات عبدالواحد بتنسيق بين القوتين العسكريتين الأسبوع الماضي.

رفض المتحدث الرسمي باسم الحركة الرد على سؤال "الترا سودان"، عن المنطقة التي أقيم فيها حفل التخرج

ورفض المتحدث الرسمي باسم الحركة، عبدالرحمن الناير، الإدلاء بتصريحات ردًا على سؤال "الترا سودان"، عن المنطقة التي أقيم فيها حفل التخرج للقوات العسكرية، وعما إذا كانت داخل الأراضي الليبية.

اقرأ/ي أيضًا

السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء لـ"ألترا سودان": لا اتجاه لتغيير العملة

محكمة الأوسط تقضي بالسجن لشهرين بحق مجموعة فنية