22-فبراير-2022

جانب من اعتصام الطالبات أمام مباني الداخلية

تفاجأ طالبات داخلية القدس "موسية"، التى تؤوي أكثر من (800) طالبة، الأحد المنصرم، بدخول ثلاثة مسلحين يحمل أحدهم سلاح ناري والآخرين أسلحة بيضاء للداخلية، في تطور لحوادث سرقة متكررة منذ الأسبوع الماضي.

وقالت الطالبة رانيا مطر في حديث لـ"الترا سودان"، إن الداخلية شهدت منذ منتصف  الأسبوع الماضي دخولًا متكررًا لرجال وشباب ليلًا، صاحب ذلك سرقات متكررة للطالبات.

مجموعة مسلحة هددت الطالبات بعد أن أغلقت عليهن غرفة بالداخلية.. والطالبات ينظِّمن اعتصامًا للمطالبة بحماية الداخلية من الاعتداءات المتكررة

وأفادت طالبات "الترا سودان"، أنهنّ أبلغن على إثر ذلك، مشرفة الداخلية، ولكنها لم تفعل شيئًا حيال السرقات. 

وفي ليلة الأحد عند منتصف الليل -بحسب رواية طالبات داخلية القدس- استيقظن على صراخ طالبات إحدى الغرف، ليكتشفن أن مجموعة مسلحة هددت الطالبات بعد أن أغلقت عليهن الغرفة. ونهبت المجموعة المسلحة هواتفهنّ ومبالغ نقدية، بالإضافة إلي شنط وأغطية. 

وتقع داخلية القدس داخل الحرم الجامعي بمباني جامعة نيالا الجديدة الواقعة في ضاحية "موسية" جنوب مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور، وقضت أكثر من خمسمئة طالبة ليلة أمس في العراء بعد خروجهن من الغرف احتجاجًا على طريقة تعامل إدارة الداخلية مع الحادثة، مطالبين بتوفير تأمين كامل للداخلية.

وأقدمت طالبات الداخلية على تدوين بلاغ ضد مجهول لدى الشرطة، وشكلن لجنة لتمثيلهن في لجنة معالجة إشكاليات الداخلية بعد أن زارهنّ مدير الجامعة، والذي قطع وعدًا بمعالجة الإشكاليات الأمنية وتوفير عربتي دورية لغرض تأمين الداخلية، الأمر الذي رفضنه وامتعن عن الدخول إلي مباني الداخلية، معللين ذلك بعدم كفاية القوات.

وأعلنت طالبات داخلية القدس تنظيم اعتصام أمام مبانيها، مع المطالبة بإبعاد معسكر التدريب العسكري الموجود بالقرب من الداخلية، ومحاسبة الإشراف والحرس، بجانب إنارة محيط الداخلية وتعويض المتضررات.

جانب من اعتصام الطالبات أمام مباني الداخلية
جانب من اعتصام الطالبات أمام مباني الداخلية

وتعيد الحادثة للأذهان قضية اغتصاب طالبة في السكن الطلابي بداخلية الطالبات "داخلية حجار" أواخر الشهر الماضي، اقتحم رجل مبنى داخلية حجار التي تتكون من ثلاث بنايات وفي الطابق الأول وجد طالبة هددها بالسلاح "سكين" ثم ارتكب جريمة الاغتصاب، حيث نظّمن على إثر ذلك اعتصامًا مشابهًا قرب الداخلية منذ لتحقيق عدد من المطالب، أبرزها إقالة المسؤولين والمشرفين على المباني.

اقرأ/ي أيضًا

"المنبر النسوي - كسلا".. إشراقة نسوية في شرق السودان

خبير حقوق الإنسان يبدأ مهمته في التحقق من وقوع انتهاكات ضد المدنيين في السودان